أهم الأخبارمحليات

الشيخة حصة سعد العبدالله تؤكد أهمية وضع الآليات اللازمة لتعزيز التعاون العربي – الأفريقي

(كونا) — أكدت رئيسة مجلس ادارة سيدات الأعمال العرب الشيخة حصة سعد العبدالله السالم الصباح اليوم الثلاثاء أهمية التناقش والتشاور ووضع الآليات اللازمة لتعزيز التعاون العربي – الافريقي.
وقالت الشيخة حصة في كلمة خلال المؤتمر الدولي (التمكين الاقتصادي للمرأة الافريقية) ان عملية الترابط الجغرافي الطبيعي منذ نشأة الأرض جعلت اقامة تعاون عربي – افريقي من المسلمات البديهية.
واوضحت أن الطبيعة الجغرافية المتقاربة وتنوع عوامل البيئة الطبيعية التي أدت الى التكامل بين الاقليمين جعلت من السهل التحدث حول التعاون بين الجانبين.
وأشارت الى ان قوافل التجارة البحرية والبرية كانت تمر من أقصى الشرق الى أقصى الغرب عبر المنطقة العربية والقارة الافريقية.
وأضافت أنه قبل شق قناة السويس كان الاعتماد على طريق رأس الرجاء الصالح كمسار لحركة التجارة العالمية حتى الوصول الى تنزانيا وزنجبار ومنهما الى اليمن ومن ثم الطريق البري الى البصرة مرورا بالكويت أو بحرا عن طريق بحر العرب ثم المحيط الهندي ومنه الى كافة أقطار قارة آسيا والعكس بالعكس.
وأفادت بأن هذه العوامل جعلت من التعاون العربي – الافريقي هدفا ممكنا لكنه ليس بالسهل مبينة أن هناك العديد من المعوقات التي تواجه هذا التعاون منها ما هو ناتج عن السياسات المباشرة بين الدول العربية والافريقية وكذلك المعوقات الفنية والاقتصادية المتمثلة في ضعف عملية التبادل التجاري بين الجانبين وضعف حجم الاستثمارات المباشرة في افريقيا.
ولفتت الشيخة حصة في هذا الشأن الى قلة المعلومات والبيانات المتاحة للاحتياجات الافريقية وصعوبة اجراء التحويلات المالية الى دول بعينها في القارة الافريقية وعدم وجود سياسات مالية واقتصادية ثابتة نتيجة حالة عدم الاستقرار التي تواجهها بعض دول القارة.
واعتبرت أن تلك الدول لا يختلف الرأي حولها في مدى توافر المقومات الاقتصادية التي تقود الى النمو الاقتصادي من توافر الايدي العاملة وتنوع مصادر المواد الخام بداية من البترول والمعادن الثمينة وحتى التربة الزراعية الخصبة الصالحة للزراعة الى جانب ما تملكه قارة افريقيا من توافر للموانئ التي تطل على المحيطين الأطلسي والهندي والبحرين الأبيض المتوسط والأحمر.
ونوهت بالبيان الأول لأعضاء مجلس سيدات الأعمال العرب وعدد من دول افريقيا والذي تم خلاله الاعلان عن تأسيس الاتحاد العربي الافريقي لسيدات الأعمال برعاية من البنك العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا (بادية) وذلك في دولة الامارات العربية المتحدة والاستعداد لعقد أول جمعية عمومية في شهر نوفمبر المقبل.
وأشارت الى أن هناك عددا من الاجراءات التي يجب التكاتف من أجل تحقيقها منها في المجال التجاري مثل العمل على خفض القيود الجمركية وزيادة برامج التعاون الفني في مجال السياسات التجارية وتحسين مناخ الاستثمار وخاصة في الدول الافريقية مع تشجيع انشاء المشاريع المشتركة في المجالات الصناعية والزراعية.
تجدر الاشارة الى أن جمعية الاتحاد الدولى لصاحبات الأعمال والمهن والجمعية المصرية لسيدات الأعمال قامتا خلال المؤتمر بتكريم الشيخة حصة الصباح لدورها المتميز في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
يذكر ان مؤتمر (التمكين الاقتصادي للمرأة الأفريقية) ينظمه مجلس أعمال السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (كوميسا) في الفترة من 26 الى 28 أبريل الجاري وتشارك فيه نحو 200 من المنظمات والهيئات والجمعيات الدولية المعنية بحقوق المرأة من بينها مفوضية الاتحاد الافريقي والمفوضية الاقتصادية للأمم المتحدة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وجمعيات سيدات الأعمال والمهن بالقارة الأفريقية والاتحاد العالمي لسيدات الأعمال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى