إقتصاد

الصندوق الكويتى للتنمية :30 مليون دولار لإنشاء محطة كهرباء في كوبا

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع كوبا اتفاقية قرض بقيمة 8ر8 مليون دينار (حوالي 30 مليون دولار) للمساهمة في تمويل مشروع لإنشاء 34 محطة كهرومائية صغيرة في كوبا.

وذكرت سفارة الكويت في كوبا في بيان اليوم ان اتفاقية القرض وقعها نيابة عن بنك كوبا الخارجي رئيس البنك مانويل أفيل ماريرو فيما وقع اتفاقية الضمان نيابة عن كوبا نائب وزير المالية والأسعار فيلكس مارتينز بينما وقع اتفاقية المشروع نيابة عن اتحاد الكهرباء المدير العام ليفان أرونتيس كروز.

ووقع الاتفاقيات الثلاث نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية المدير العام للصندوق عبدالوهاب أحمد البدر بحضور سفير دولة الكويت لدى كوبا بدر العوضي والمدير الإقليمي لدول أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي في الصندوق عبدالله خليل المصيبيح.

وأشار البيان إلى أن المشروع يهدف إلى استغلال مخزون المياه القائم خلف السدود لتوليد الطاقة الكهربائية وتوفير استخدام الوقود الحراري ما يؤدي إلى خفض انبعاثات الغازات الضارة بالإضافة إلى توسيع الخدمات الكهربائية وتحسينها لسكان الريف ما يسهم في توفير الخدمات الاجتماعية والتنمية الريفية والإنتاج الزراعي ويحد من الهجرة إلى المدن الكبيرة في البلاد. كما يساهم المشروع الذي تقدر فترة تنفيذه بسبع سنوات في دعم الصناعة الوطنية ودعم المؤسسات التدريبية ومراكز البحوث العلمية في الجامعات في قطاع الطاقة الكهرومائية.

ويتكون المشروع المقترح من إنشاء 34 محطة كهرومائية صغيرة تبلغ قدرتها الإجمالية 6ر14 ميغاوات يتم تركيبها في أسفل السدود التي أنشئت في السنوات السابقة لأغراض الري والشرب والحماية من الفيضانات.

ويتضمن المشروع تركيب ثلاث محطات توزيع كهربائية وخطوط توزيع كهربائية بطول حوالي 75 كم بالإضافة إلى تحسين الطرق المؤدية إلى بعض المحطات الجديدة المقترحة بطول إجمالي حوالي 10 كم.
ويشمل المشروع شراء معدات وآليات البناء والتشغيل والصيانة اللازمة لتنفيذ المشروع وكذلك توريد ماكينات لتصنيع التوربينات الصغيرة ومعدات لمكونات المشروع وقطع الغيار التابعة لها .

كما يتضمن المشروع توفير معدات بحثية وتدريبية لمراكز البحث العلمي والجامعات تخص المشروع وقطاع الطاقة الكهرومائية بشكل عام فضلا عن تقديم الدعم المؤسسي والخدمات الاستشارية اللازمة لإعداد التصاميم التفصيلية ووثائق العقود والإشراف على التنفيذ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى