أهم الأخبارمحليات

الصويان يطالب بإلغاء شرط مرور الصيادين على ميناء أم المرادم بعد رحلة الصيد أسوة بموسم صيد الربيان الماضي 2020

أكد رئيس الاتحاد الكويتي لصيادي الأسماك ظاهر الصويان، أن مصيد الصيادين من الربيان في أول يوم بعد حظر صيده لمدة ستة أشهر كانت مخيبة للآمال، وكنا نتوقع قلة المصيد بسبب عدم التزام بعض دول الجوار بالاتفاقيات أثناء فترة حظر صيد الربيان والزبيدي بدليل دخوله علينا طوال فترة حظر صيد الربيان لمدة ستة أشهر مستوردا، مما ينبئ بموسم صيد الربيان بكميات لا تغطي حاجة السوق، آملًا أن تكون الأيام المقبلة أفضل.
وطالب الصويان بإلغاء شرط مرور الصيادين على ميناء أم المرادم بعد رحلة الصيد أسوة بموسم صيد الربيان الماضي 2020، مناشدا المسؤولين للعمل على إزالة العقبات التي تواجه قطاع الصيد والتخفيف عن الصياد بدلا من الضغط عليه، خاصة أن بعض الصيادين لديهم حالة من العزوف عن مهنة الصيد بسبب الخسائر الكبيرة التي نتعرض لها.
واستغرب الصويان من تطبيق قرار المرور على ميناء أم المرادم في العودة، قائلا لماذا يتم تعقيد الأمور على الصيادين؟ خاصة أن الصيد يتم في المياه الاقتصادية الخالصه لدولة الكويت وفق للمرسوم الاميري 2014/317 والصياد لا يخرج لدولة أخرى، مطالبا بمراجعة القرار كما هو بالموسم الماضي.
وأشار الى أن “المسافة طويلة وفيها تأخير كبير للدخول الى النقعة خاصة أن نقعة الفحيحيل أمامها دوبة تابعه لخفر السواحل، كما أن نقعة الشملان لديها أيضا دوبة لخفر السواحل ودخول الصيادين الى البحر وعودتهم يتطلب المرور عليهما”.
ولفت إلى ضرورة فتح تصاريح العمل الجديدة لسد النقص الكبير بالعمالة، مشيرا إلى أن مهنة الصيد من المهن الشاقة التي تتطلب الصبر وتتطلب الاهتمام بها وتطويرها وتطوير قطاع الصيد ككل.
وعن تساؤل المستهلكين عن عودة مزاد الأسماك وعن اختفاء أسماء الميد، قال الصويان نشكر مجلس الوزراء الذي وافق على عودة جميع المزادات يوم الأحد المقبل، أما اختفاء الميد فهو بسبب أن طبيعة أسماك الميد العيش بالأماكن الضحلة ومتواجدة في جون الكويت، وطلبنا من الجهات المعنية أن نقوم بصيد الميد فقط بجون الكويت تحت إشراف ورقابة الجهات المعنية وتم رفض طلبنا للأسف وما زلنا نتواصل مع الجهات المعنية لطرح وجهة نظرنا بخصوص صيد الميد بجون الكويت لتوفيره للمستهلكين حيث أن أسماك الميد لها موسم معين ومن ثم تقوم بالهجرة عند دخول بداية الشتاء.
وثمن الصويان جهود وزارة الصحة في سرعة تلقي التطعيم لمن يسجل في منصة الصحة، موضحا أن اغلب الصيادين وعمال البسطات ومكاتب الدلالة قد تلقوا الجرعتين حيث أنه لن يدخل المزادات إلا المحصنين، ورأى أن عودة مزادات الأسماك سوف يمثل انتعاشة لسوق السمك بشرق والفحيحيل، وسوف يتيح للمستهلكين شراء الأسماك والربيان بالجملة مباشرة من الصياد كما كان في السابق.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى