أهم الأخبارمحليات

الغملاس: جاهزون لاستقبال الراغبين بأخذ لقاح “كورونا” بالمراكز المعتمدة

أكد مدير إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة، الدكتور فهد الغملاس، جاهزية الوزارة لاستقبال الراغبين بأخذ لقاح (كوفيد 19) واعتماد مراكز التطعيم ومنها قاعتي 5 و6 في أرض المعارض إضافة إلى مركزين في محافظة الجهراء والأحمدي.

وشدد الدكتور الغملاس في تصريح صحافي اليوم الأربعاء، على هامش جولة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الصحة في قاعة التطعيمات بأرض المعارض على ضرورة التسجيل الإلكتروني للراغبين بأخذ اللقاح لتسهيل دخولهم للمركز واعتماد حجزهم مؤكدا أن التجهيزات متوفرة لاستقبال الآلاف يوميا.

وأضاف في رسالة للمشككين بفعالية اللقاح قائلا “قارع الحجة بالحجة” مشددا على ضرورة تجنب الإشاعات واستسقاء المعلومات من مصادرها الموثوقة والمختصين المطلعين على الدراسات المعنية بفعالية اللقاح حيث ان الأرقام التي وصلت بشأن هذا اللقاح مبشرة ومطمئنة.

وذكر ان ما تم القيام به لتجهيز مقر التطعيم يعد مثالا صريحا على تعاون جميع جهات الدولة وليس وزارة الصحة فقط من خلال الوقوف على كافة التفاصيل في المقر من غرف التطعيم ومكان الانتظار قبل التطعيم وبعده مؤكدا تجهيزه بكافة مستلزمات الأمن والسلامة للتعامل مع أي طارئ.

وقال إن الجيش الأبيض كان على قدر المسؤولية وتم تسخير كافة الإمكانيات لتجهيز هذا المقر أسوة بالمشاريع الكبري والجهود التي تم القيام بها للتصدي والحد من انتشار هذا الوباء مشيرا إلى أن المقر يستوعب جميع الأعداد المسجلة والراغبة بالتسجيل عبر موقع الالكتروني لوزارة الصحة.

وشدد على أن تخزين اللقاح يتم حسب ارشادات إدارة المستودعات الطبية وأن الجرعات ستكون كافية ومستمرة لتغطية جميع الطلبات حسب خطة الوزارة.

وحول إمكانية وصول اللقاحات من شركات أخرى خلال المرحلة المقبلة أكد الدكتور فهد الغملاس أن هناك لجان مختصة بدراسة اللقاحات وفق الأدلة العلمية وعلى ضوء ذلك يتم عمل التوصيات اللازمة.

بدوره أكد مسؤول التنسيق والمتابعة والتجهيز في قاعتي التطعيم 5و 6 في أرض المعارض الدكتور حسن عاشور انه كان هناك تنسيق مسبق مع شركة (فايزر) عن طريق وكلائهم المعتمدين حتى توصيل حمولة اللقاح إلى أرض المعارض لافتا إلى وجود اللقاحات حاليا لدى المختصين وفقا للمعايير والمواصفات المعتمدة للحفاظ على حيوية اللقاح والبدء بإستخدامه.

وأوضح عاشور أن الدفعة الأولى ستكون للعاملين في الصفوف الأمامية وكبار السن ومن هم أكثر عرضة للاصابة وفي مراحل أخرى سيتم تحديدها إلى أن تصل إلى كافة أطياف المجتمع بمختلف أعمارهم.

وبين ان قاعة رقم 5 تتسع لنحو 285 مراجع يدخلون في نفس الوقت لافتا إلى أنه تم تدريب الكوادر بطريقة مكثفة وأن استغراق عملية التطعيم للشخص الواحد تستغرق من 5 إلى 6 دقائق حيث ان الحد الأقصى لاستقبال قاعتي 5 و6 يوميا هو 10 آلاف مراجع.

وأشار إلى أن الكوادر التمريضية تصل لنحو 500 موضحا انهم سيعملون بنظام المناوبة منهم فريق تنظيم وطبيب وقائي وفرق من أطباء وإداريين وتنظيم المعلومات وأطباء العلاج والإنعاش والصيدلية المركزية.

وذكر ان العدد الكلي للكوادر الموجودة يصل إلى 700 مع كوادر وزارة الداخلية والإطفاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى