أهم الأخبارمحليات

الفلكي الكويتي عادل السعدون :دخول شهر “رمضان “حسب الرؤية الشرعية سيكون في 14 أبريل المقبل

قال الفلكي الكويتي عادل السعدون إن دخول شهر رمضان “حسب الرؤية الشرعية سيكون في 14 أبريل المقبل إذ تبين بعد دراسة ظروف رؤية الهلال استحالة رؤية هلال رمضان المبارك يوم الاثنين 12 أبريل بأي دولة من دول الخليج العربي”.
وأوضح السعدون في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأربعاء أن رؤية الهلال بالعين سواء المجردة أو بالمناظير المقربة للبصر لها شروط وضعت من مترائين على مدى العصور وما وضعه مؤتمر إسطنبول في عامي 1978 و2016.
وذكر من بين تلك الشروط اقتران القمر مع الشمس وهذا يحدث شهريا حيث يدور القمر دورة واحدة حول الأرض تقريبا 29 يوما ونصف اليوم فعند عبور القمر الخط الوهمي بين الأرض والشمس وبعده يبدأ بالتكون كهلال وقليل من الدول الإسلامية تتبع شرط اقتران القمر مع الشمس لبداية الشهر الهجري.
وأفاد بأن الأغلبية تتبع شرط رؤية الهلال بالعين المجردة أو باستخدام المقربات البصرية.(حسب توصيات مؤتمر إسطنبول عام 2016) موضحا أن الاقتران سيتم ما بين القمر والشمس في الساعة 31ر5 دقيقة صباح يوم الاثنين الموافق 12 أبريل المقبل.
وذكر أن من بين تلك الشروط معيار المكث أي مدة بقاء الهلال فوق الأفق بعد مغيب الشمس وأجمع المتراؤون أنه بحوالي 30 دقيقة “وفي حالتنا سيكمث الهلال 23 دقيقة في مكة المكرمة و21 دقيقة في الكويت ويعد هذا الوقت غير كاف لرؤية الهلال إذ ستغيب الشمس الساعة 14ر6 دقيقة ويغيب القمر الساعة 35ر6 دقيقة”.
وأشار إلى شرط عمر القمر الذي يقاس ما بين وقت الاقتران إلى وقت غروب الشمس في موقع ما وما اتفق عليه أن يكون عمره على الأقل 15 ساعة ونصف الساعة إذا أريد رؤيته بالعين المجردة أو 14 ساعة باستخدام التلسكوب وفي ذلك اليوم سيكون عمر القمر في الكويت 12 ساعة و43 دقيقة وفي مكة المكرمة 12 ساعة و45 دقيقة ويعد هذا الوقت غير كاف لرؤية الهلال سواء بالعين المجردة أو باستخدام المقربات البصرية.
أما الشرط الرابع وفق السعدون فهو مقدار ارتفاع القمر عن خط الأفق وقت غروب الشمس “وقد تم الاتفاق أن يكون 5 درجات لكن في يوم 12 أبريل سيكون ارتفاع القمر 4 درجات وربع الدرجة ولا يتحقق شرط الرؤية مع هذه الدرجة”.
وتناول شرط البعد الزواي ما بين القمر والأرض وقت غروب الشمس وتسمى الاستطالة “فقد حددت بين رقمي 8 و 10 درجات وكذلك هذا الشرط لن يتحقق لأن الاستطالة ستكون 6 درجات و 47 دقيقة”.
وأشار في المجمل إلى أن رؤية هلال شهر رمضان المبارك مستحيلة في الدول الخليجية أما بالنسبة لرؤيته باستخدام المقربات البصرية فهذا ممكن في السنغال لأنها تقع في اقصى الغرب بالنسبة للدول الإسلامية وذلك باستخدام التلسكوب وليس مؤكدا تماما.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى