أهم الأخبارمحليات

الفلكي خالد الجمعان: الليل والنهار يتساويان في الكويت.. السبت المقبل

أعلن الفلكي الكويتي خالد الجمعان اليوم ان الكويت على موعد مع تساوي الليل والنهار السبت المقبل في 16 مارس الجاري بساعات نهار تبلغ 12 ساعة يقابلها العدد نفسه من ساعات الليل.
واضاف الجمعان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان شروق هذا اليوم سيكون عند الساعة 57:5 والغروب عند الساعة 57:5 مساء ليبدأ النهار بعد ذلك بالتزايد التدريجي حيث يكون الاحساس بطول النهار ملحوظا بشكل أكثر من الايام السابقة.
وافاد بأن ذلك يحدث تزامنا مع ارتفاع زاوية سقوط اشعة الشمس خلال هذه الفترة علما أن ما سبق يعتبر احد اسباب ارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الفترة من السنة.
وأوضح أن تساوي الليل والنهار في الكويت يسبق مثيله عند خط الاستواء بأربعة أيام مشيرا الى ان تساويهما يختلف من منطقة لأخرى بسبب الموقع الجغرافي.
واكد الجمعان ان هذه الظاهرة تحدث مرتين في العام فقط الأولى في مارس عند الاعتدال الربيعي والثانية في سبتمبر عند الاعتدال الخريفي وتزامنا مع نهاية فصل الشتاء فلكيا في النصف الشمالي في الكرة الارضية كليا ويبدأ فصل الربيع.
واشار الى أن ما تشهده الكويت خلال هذه الفترة عبارة عن فترة انتقالية من فصل لآخر مبينا أن اختلاف الفصول نتيجة دوران الأرض حول الشمس خلال العام في مدار يميل مستواه على خط الاستواء الأرضي بزاوية قدرها 5ر23 تقريبا وهي الزاوية نفسها المحصورة بين محور دوران الأرض حول نفسها ومحور دورانها حول الشمس.
وقال ان الفصول الأربعة تعتبر من المصطلحات المرتبطة بعلوم الفلك والمرتبطة أيضا بميل محور دوران الأرض على مستوى مدارها حول الشمس والتي تصنف في علم الفلك ضمن دوران جرم سماوي حول نجم والتغيرات التي تطرأ على كل منهما.
وذكر أن دوران الارض حول الشمس يترتب عليه انتقال اشعة الشمس في حركة ظاهرية بالنسبة للأرض في الاتجاهين شمالا وجنوبا مرورا بخط الاستواء الأرضي لتصل أشعتها إلى الأطراف الشمالية والجنوبية لكوكب الأرض خلال فترات زمنية معينة.
ولفت الى انه خلال الدوران السنوي للأرض حول الشمس تتعامد الأشعة الشمسية على خط الاستواء مرتين في العام إحداهما عند بداية الربيع في 20 مارس وفي المرة الثانية تحدث عند بداية الخريف في 22 سبتمبر مبينا ان اشعة الشمس تنحرف شمالا لتتعامد على مدار السرطان (خط عرض 23ر5 شمالا).
وقال انه عند بداية الصيف في 21 يونيو تقع الشمس عند نقطة الانقلاب الصيفي وتنحرف أيضا جنوبا في نقطة الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر حيث تتعامد أشعتها على مدار الجدي خط عرض 5ر23 جنوبا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى