محليات

“الفلك والفضاء” بالنادي العلمي: زحل والمريخ يقترنان بالقمر بعد غدٍ

 

أعلنت إدارة علــوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي أن يوم بعد غدٍ (الجمعة) سيشهد ظاهرتي اقتران، الأولي بين زحل والقمر والثانية بين المريخ القمر.

وفي تصريح صحافي بهذا الخصوص، قال مدير إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي بدر حمود العميرة، ان الإقتران الأول بين كوكب زحل والقمر سيحدث في تمام الساعة الواحدة و21 دقيقة صباحاً، والثاني بين كوكب المريخ والقمر سيكون في تمام الساعة الرابعة وأربع دقائق عصراً  بتوقيت الكويت.

وأضاف أنه في الإقتران الأول سيبعد كوكب زحل مسافة قدرها (3.4) درجة قوسية جنوب القمر، وسيكون لمعانه (0.85)، بينما سيكون لمعان القمر (44%)، وخلال الإقتران الثاني سيبعد المريخ مسافة قدرها (7.3) درجة قوسية جنوب القمر وسيكون لمعانه (-0.18) بينما سيكون لمعان القمر (50 %).

وذكر ان كوكب زحل العملاق الغازي هو أجمل كواكب المجموعة الشمسية، ويعد ثاني أكبر الكواكب والسادس من حيث البعد عن الشمس، إذ يبعد عنها مسافة قدرها ( 1425) مليون كم تقريباً، ويدور حولها دورة كاملة في (29) سنة و (167) يوماً تقريباً، وهذه الدورة تعتبر السنة بالنسبة لكوكب زحل، كما انه يدور حول نفسه في عشر ساعات ونصف مكوناً يومه.

وأضاف ان كوكب المريخ أو الكوكب الأحمر كما يطلق عليه بسبب نسبة الحديد الكبيرة الموجودة به، يعد رابع الكواكب بعداً عن الشمس إذ يبعد عنها مسافة قدرها (230) مليون كم تقريباً، وكتلته تساوي (0.107) من كتلة أرض، لافتاً إلى أن طول يومه تقريباً مثل اليوم الأرضي حيث يبلغ (24.6) ساعة أرضية، وفترة دورانه حول الشمس (686) يوماً، وتبلغ الجاذبية السطحيّة له (0.377) من جاذبية الأرض، مشيراً إلى ان للمريخ قمران هما فوبوس وديموس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى