محليات

“الفلك والفضاء” بالنادي العلمي: زخات شهب دلتا الدلويات تزين سماء الكويت بعد غد الخميس

أعلنت إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي أن سماء الكويت سوف تتزين بزخات شهب دلتا الدلويات الجنوبية بعد غد الخميس، وستتساقط بمعدل (20) شهاباً في الساعة الواحدة.
وفي تصريح صحافي بخصوص هذه الظاهرة، قال مدير إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي بدر حمود العميرة، ان شهب دلتا الدلويات هي شهب شمالية وجنوبية تنشط من منتصف يوليو إلى منتصف أغسطس من كل عام، وتبلغ ذروة نشاطها لتظهر بوضوح في سماء الكويت مساء يوم بعد غدٍ الخميس الموافق 28 الجاري.
وأضاف أن شهب دلتا الدلويات سميت بهذا الأسم نظراً لأن نقطة إشعاع أو تساقط هذه الشهب يكون من برج الدلو بالقرب من ألمع النجوم في هذا البرج وهو نجم (دلتا الدلو)، موضحاً أنها تنتج من فتات المذنب (ماكهولز – 96 ب).
وذكر انه يمكن مشاهدة تلك الشهب في النصفين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية، ولكن يمكن لسكان النصف الكرة الجنوبي للأرض مشاهدة زخات تلك الشهب بشكل أفضل.
وبخصوص امكانية مشاهدتها في سماء الكويت، أوضح العميرة أن أفضل وقت لرؤية شهب دلتا الدلويات بوضوح يبدأ من منتصف الليل وحتى قبل شروق شمس يوم الجمعة بحوالي ساعة تقريباً، ومن المتوقع رؤية من (15) إلى (20) شهاباً في الساعة منها ما هو ضعيف ومتوسط، مبيناً انها تترك خلفها ذيلاً خفيفاً من الغاز المتأين المتوهج، والذي يستمر لفتره لا تتجاوز الثانية الواحدة أو الثانيتين على الأكثر بعد اختفاء الشهاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى