أهم الأخبارثقافة و فن

الكاتبة الكويتية أمل الرندي: الكويت من أوائل الدول العربية المهتمة بمجلات الطفل

أكدت الكاتبة الكويتية المتخصصة بأدب الطفل أمل الرندي اليوم الثلاثاء أن الكويت من أوائل الدول العربية المهتمة بمجلات الطفل مشيرة إلى أن دولة الكويت حرصت حتى خلال فترة الغزو على إصدار مجلة للأطفال بعنوان (كويتنا).
وقالت الرندي في ندوة حول (مجلات الأطفال العربية) أقيمت ضمن فعاليات معرض مدينة (صفاقس) التونسية لكتاب الطفل إن “دولة الكويت تعمل باستمرار على دعم الأنشطة المتنوعة الخاصة بالطفل” لافتة إلى صدور عدد كبير من مجلات الطفل منذ استقلال دولة الكويت واستمرارها لغاية اليوم.
من جهته أشاد الباحث التونسي ميزوني البناني بمجلة (كونا الصغير) واعتبرها “تجربة رائدة تشكل بصمة جديدة في إعلام الطفل من حيث تنوع المضمون وتميز الإخراج والشكل الفني العام” معربا عن أمله في “أن تتوسع هذه المجلة وتنتشر عربيا بالإضافة إلى زيادة عدد الصفحات المخصصة لمواهب الأطفال”.
وشدد البناني على أن “احتضان وكالة الأنباء الكويتية (كونا) لمجلة (كونا الصغير) يضمن لها حظوظا وافرة في الاستمرار خاصة وأنها تحترم كل من يراسلها من كتاب ورسامين وتتواصل معهم على امتداد العالم العربي ولا تنغلق على أسماء محددة فضلا عن أنها تتميز بطباعة فاخرة”.
ودعا الباحث التونسي في هذا الصدد المؤسسات الكبرى إلى الاستفادة من هذه التجربة والقيام بمثلها فيما أوضح المدير العام ل(مجلتي) الشهرية التونسية رياض شنيتر أن تنمية حب القراءة لدى الأطفال تبدأ من السنوات الأولى مؤكدا أن “مجلة الأطفال الناجحة تتطلب وقتا وجهدا ومالا”.
وأضاف شنيتر أن (مجلتي) مهتمة بالأطفال في سنواتهم الأولى وتغطي مواضيع عدة متنوعة كالبيئة والمحافظة على الممتلكات العامة مبينا أن هناك إقبالا كبيرا من الأطفال على القراءة ما يستدعي الاهتمام بشكل أكثر بهذا النوع من الكتابة.
في السياق ذاته طالب الكاتب الصحفي التونسي محمود حرشاني الحكومات العربية بالاهتمام بالمجلات المخصصة للطفل “وأن تجعل ثقافة الطفل في مقدمة الاهتمامات نظرا لأنها رسالة تحتاج إلى دعم كبير”.
واعتبر حرشاني أن مجلات الطفل لا تقل أهمية عن أي مجال تثقيفي آخر مؤكدا أنها تمثل وعاء مهما للتثقيف والتربية غير أنه حذر من أن “الطفل يحتاج إلى تقنيات ثقافية جديدة وما يقدم للطفل العربي مازال دون المستوى المأمول ويقدم بصورة تقليدية”.
ويقيم معرض (صفاقس) لكتاب الطفل عددا من الندوات وورشات العمل حول واقع وآفاق أدب الطفل بالعالم العربي بمشاركة ثلة من الأدباء العرب بينهم مدير تحرير مجلة (كونا الصغير) الدكتور طارق البكري وأمل الرندي التي تحصلت في مناسبتين على جائزة دولة الكويت التشجيعية في مجال أدب الطفل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى