أهم الأخبارقضايا و آراء

الكويتية لحقوق الإنسان :ضرورة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية العمالة في موقع العمل

شدَّدت الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان ونقابة العاملين في جامعة الكويت في بيان مشترك على ضرورة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية العمالة في موقع العمل، وتعزيز السلامة المهنية.
وقال البيان ـــ الذي تلقّت القبس نسخة منه ـــ أمس: تحتفل الأمم المتحدة في الثامن والعشرين من أبريل كل عام باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية في مواقع العمل؛ كحملة دولية سنوية تُعزّز بيئة عمل لائقة وصحية وآمنة.
وأضاف: تشير تقارير الأمم المتحدة إلى أنه «يموت 6300 فرد حول العالم يومياً، بسبب أمراض وحوادث مُتعلّقة بمكان العمل»، وتعمل منظمة العمل الدولية على تنمية الوعي بالأبعاد والعواقب المُتصلة بالحوادث والإصابات والأمراض المُرتبطة بمكان العمل وسبل الوقاية منها، وتهدف المنظمة إلى وضع صحة العاملين وسلامتهم على رأس أولويات جدول الأعمال الدولي، بما يحفز الدول الأعضاء لدعم الإجراءات العملية على جميع الصُّعد لتحقيق هذه الأهداف.

مبادرة حماية
وتابع: عملت الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان على التواصل مع منظمة العمل الدولية وعدد من الشركاء المحليين في القطاعات الحكومية والخاصة ومنظمات المجتمع المدني والنقابات، إضافة إلى شركاء من منظمات الأمم المتحدة ذات الصلة لتدشين مبادرة «حماية» للحق في السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل.
وانطلقت المبادرة في أكتوبر 2016 والتزمت بخطة زمنية ذات أهداف قصيرة، ومتوسطة، وطويلة الأمد مُتعلّقة بزيادة الوعي المؤسسي والمجتمعي بالحق الإنساني الأصيل في السلامة والصحة في مواقع العمل المختلفة في الكويت.
وبدأت المبادرة بتوقيع عقود شراكة في أكتوبر 2016 مع الشركاء: نقابة العاملين في جامعة الكويت، الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، الهيئة العامة للقوى العاملة، منظمة العمل الدولية، البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، ومنظمة الهجرة الدولية لدعم أهداف هذه المبادرة الوطنية والأولى من نوعها في الكويت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى