ثقافة و فن

المجلس الوطنى للثقافة :اليوم حفل فرقة زيبا الاستعراضية لفنون الموسيقى الفلكلورية الطاجيكية

ينظم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مجموعة فعاليات ثقافية وفنية متنوعة يشارك فيها عدد من الفنانين ومجموعة من الموسيقيين خلال الفترة المقبلة.

تستضيف قاعة أحمد العدواني بضاحية عبدالله السالم أحد مرافق المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، معرض الفن التشكيلي البوسني في الثامن عشر من الشهر الجاري.

 

زيبا الاستعراضية

 

وفي مجال الموسيقى والغناء، تحيي فرقة زيبا الاستعراضية لفنون الموسيقى الفلكلورية الطاجيكية فياليوم الثلاثاء حفلاً موسيقياً على مسرح عبدالحسين عبدالرضا بمنطقة السالمية.

وبعده بيوم، سينظم المجلس الوطني معرض خليفة القطان للأطفال والناشئة في قاعة أحمد العدواني بضاحية عبدالله السالم.

يذكر أن الفنان الراحل خليفة القطان كان أول فنان كويتي يقيم معرضاً شخصياً في الكويت عام 1953، وأول من كتب مقالات فنية في البلاد، وأول فنان كويتي يقيم معرضاً فنياً في دولة أجنبية هي إيطاليا، وفي دولة عربية هي مصر، وأسس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية عام 1967 وله العديد من الإنجازات التي وضع فيها أساس الفن التشكيلي الكويتي.

وكان القطان سابقاً لعصره، فقد أنشأ لنفسه اتجاهاً فنياً خاصاً به أطلق عليه اسم “سيركلزم” أو “الفن الدائري”، وهو مؤلف من خطوط وألوان تتحدث بعمق عن مواضيع فلسفية بحتة منها الدرامي والاجتماعي.

 

ويهدف المعرض، الذي أقيم للمرة الأولى في الذكرى السنوية الأولى لوفاة الفنان خليفة القطان في يونيو 2004، إلى تشجيع الطفل على روح الإبداع، وتنمية مواهبه الفنية، وحرية التعبير بواسطة الفن والرسم.

 

فرقة المارياتشي

 

وفي يوم 22 من الجاري سيستضيف مسرح عبدالحسين عبدالرضا حفلا غنائياً لفرقة المارياتشي التي اشهرت بأدائها الألوان التراثية الجميلة.

وستحتضن قاعة أحمد العدواني في 25 من الجاري معرض الفن التشكيلي الإيطالي الذي سيستعرض مجموعة من الأعمال الفنية لفنانين إيطاليين يقدمون ملامح من تجاربهم الشخصية ضمن المعرض الفني ورؤاهم التشكيلية النابعة من تراث فني عريق.

 

أجواء ساحرة

 

وفي 29 من الجاري، سيقدم الفنان عامر التوني ليلة من الإنشاد على مسرح الدسمة، وكان التوني قد أحيا ليلة في مقر لوياك بالمدرسة القبلية خلال رمضان الماضي، وقدم خلالها أجواء ساحرة امتزجت فيها الإيقاعات والأناشيد المدائحية وأنشد التوني بمصاحبة فريق لابا الموسيقي عددا من الألحان والموشحات الدينية‏.‏

ويشار إلى التوني باحث في التراث وحرص على استخراج هذا الإرث الموسيقي المتنوع متتبعا الآثار الموسيقية من الموشحات والابتهالات والمدائح.

1280x960 csuhrt_vuaapqgz

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى