عربي و دولي

المعارضة السورية تعلن سيطرتها على «جرابلس»

قالت وسائل إعلام تركية، اليوم الأربعاء، إن فصائل من المعارضة السورية، المدعومة من قوات تركية خاصة، وغطاء جوي من طائرات تركيا والتحالف الدولي، تمكنت من السيطرة على كامل مدينة جرابلس الحدودية شمالي سوريا.

وكان النشطاء قالوا في وقت سابق لـ”سكاي نيوز عربية” إن جرابلس الواقعة على الحدود مع تركيا “باتت محاصرة بشكل كامل بعد سيطرة الجيش الحر والقوات التركية على التلال المحيطة بالمدينة من الغرب ومناطق في جنوبها”.

وأضاف نشطاء ومصادر ميدانية سورية أن داعش غير قادر على الحركة من جهة الشرق بسبب وقوع المدينة على الضفة الغربية للنهر، ما يعني عمليا محاصرة مسلحي التنظيم من جهات المدينة الأربع.

وقال بيان للمكتب الإعلامي لقوى الثورة السورية إن العملية التي أطلق عليها “درع الفرات” نجحت في ساعاتها الأولى بدحر داعش من بلدات عدة قرب جرابلس، مشيرا إلى مشاركة فصائل من المعارضة.

وأضاف البيان أن المقاتلين التابعين للجيش السوري الحر المعارض ينتمون إلى “فرقة السلطان مراد” و”فيلق الشام” و”فرقة الحمزة” و”الجبهة الشامية”، و”ترافقهم دبابات الجيش التركي وقوات خاصة تركية”.

يشار إلى أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال إن العملية لا تستهدف فقط داعش، بل تطال أيضا حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري الذي أثارت مكاسبه في شمال سوريا قلق تركيا.

وتعتبر تركيا أن حزب الاتحاد الديمقراطي، وذراعه العسكرية وحدات حماية الشعب التي حققت في الأشهر الأخيرة بدعم من واشنطن تقدما في شمال سوريا، على علاقة بالأكراد الذين يقاتلون على أراضيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى