أخبار الخليج

النادي العلمي القطري يشارك في الدورة الـ 44 لمعرض جنيف الدولي للاختراعات

يشارك النادي العلمي القطري في فعاليات الدورة الـ 44 لمعرض جنيف الدولي للاختراعات، والتي تقام خلال الفترة من 13 إلى 17 إبريل الجاري.. ويضم وفد النادي إلى المعرض 4 مبتكرين قطريين، يشاركون بأربعة ابتكارات.
وتشمل الابتكارات الأربعة، ابتكار “الدرع الواقية من الرصاص” للمبتكر حمد جاسم البحر، وهي درع صممت للحماية من الرصاص على شكل معطف، لحماية صدر الإنسان، إضافة هياكل سيارات لحماية الشخصيات المهمة، وقد صنعت تلك الدرع من مواد البيئة القطرية .
أما الابتكار الثاني، فهو “العين الثالثة” لصاحبه فهد راشد العبيد، وهو عبارة عن منظومة صممت لتساعد حرس الحدود والمناطق العسكرية التي لا تتوفر فيها أنظمة مراقبة مركزية لمراقبة المنطقة العمياء (وهي المنطقة التي تقع خلف الحارس) وتنبهه في حال ملاحظة تحركات غير طبيعية وعرضها له، بالإضافة إلى إرسال رسائل تنبيه لوحدة المراقبة المركزية لهذا الموقع.
ويعتبر هذا الابتكار من الابتكارات المتميزة لشباب النادي العلمي، وقد حصل على ميداليات وشهادات خلال مشاركات سابقة في معارض دولية.
كما سيعرض النادي خلال مشاركته في المعرض “جهاز طباعة الشيكات” للمبتكر محسن حسين الشيخ، وهو جهاز في حجم كف اليد يستخدم في طباعة الشيكات ويسهل حمله واستخدام في أي مكان، حيث انه يعمل بالبطارية ويعاد شحنه.. أما الابتكار الرابع فهو للمبتكر هتمي خليفة الهتمي ويتمثل في “إعادة برمجة إشارات المرور واستخدام الحساسات”، ويهدف إلى تقليل الزحام ومنعه عند الإشارات الضوئية، كما يساعد في التنبيه عند قطع الإشارة الحمراء من قبل إحدى السيارات لمنع الحوادث، كما يساعد أيضا في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بشكل كبير ، ويقلل أيضا من استخدام البنزين.
وقال فهد العبيد، مشارك ورئيس مركز “الربوتيك” بالنادي العلمي، إن يحرص على المشاركة في معارض الابتكارات الدولية، والتي عادة ما يشارك فيها عدد كبير من المخترعين الذين يشاركون بابتكارات وأفكار مشاريع متنوعة.
وأضاف أن الاحتكاك والتواصل مع هؤلاء المخترعين يزيد خبرة شباب قطر وينمي مهاراتهم ويفتح مداركهم، مشيراً الى أن هناك الكثير من الموهبين من الشباب القطري ممن لديهم أفكار مميزة تحتاج فقط الى من يدعمها وينميها، والنادي العلمي لا يتوانى في دعم ابتكارات الشباب .
ولفت الى أن النادي يشارك بابتكارات متميزة معظمها سبق أن حصد ميداليات في معارض ومشاركات سابقة، كما انها ابتكارات تخدم المجتمع، موضحاً أن معرض جنيف هو أحد أهم معارض الابتكارات العالمية ومشاركة قطر في هذا المحفل العلمي الكبير تعتبر فخرا للدولة، وشرف للنادي العلمي القطري .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى