طب

بهذه الأطعمة تحافظون على صحة القولون

صحة الأمعاء عامل هام ليس فقط لراحة الجسم وتسهيل التخلص من السموم والحد من الالتهابات، وإنما لزيادة الاستفادة من الأطعمة وتحسين الهضم والامتصاص وإمداد الجسم بالمغذيات.
من ناحية أخرى تحثّ تقارير طبية عديدة على الاهتمام بصحة الأمعاء لتقوية المناعة، وخاصة أكل المزيد من البكتريا الصديقة (البروبيوتك).
لكن هناك طرق أخرى سهلة غير البروبيوتك تفيد القولون، إليك ما تحتاج معرفته عنها وفق «24ae»:

 

الألياف:
زيادة أكل الألياف الغذائية عامل فعّال على زيادة البكتريا الصديقة في الأمعاء، واحرص على أكل حصتين من الفاكهة و3 حصص من الخضروات يومياً، إلى جانب أكل حبوب الشوفان.

 

الحبوب الكاملة:

يعزّز أكل الحبوب الكاملة أحد أهم خطوط المناعة بالجسم والذي يوجد في الأمعاء، ومن أمثلة الحبوب الكاملة: الأرز البني والبقوليات والخبز الأسمر.

 

التمارين:

ممارسة التدريبات الرياضية في صالة (الجيم) مفيد للجسم بشكل عام، ومفيد للقولون، وبصيغة أخرى يساعد العرق على التخلّص من السموم وتقليل الالتهابات، وتحسين الدورة الدموية وبالتالي الهضم والامتصاص.

 

القهوة:

شُرب القهوة من وسائل تحسين الهضم والإخراج، لذا تناول فنجانين من القهوة كل يوم لتمنع نمو البكتريا غير الصديقة في الأمعاء.

 

المضاد الحيوي:

تفادى تناول المضادات الحيوية قدر الإمكان لأنها تقتل البكتريا الصديقة في الأمعاء، وعندما يكون تناولها ضرورة تناول الكثير من البروبيوتك الذي يوجد في اللبن (الزبادي) وشوربة الميزو والأرضي شوكي (الخرشوف).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى