عربي و دولي

بوتين يأمر برفع العقوبات ضد تركيا: سنتعاون لحل الأزمة السورية

وصف الرئيس الروسي فلادمير بوتين لقاءه مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان الثلاثاء، بالبناء، مشيراً إلى أهميته في العلاقات بين البلدين، حسب ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية مساء الثلاثاء.
وقال بوتين في مؤتمر صحافي مشترك مع أردوغان إن “هذا اللقاء يتسم بأهمية بالغة بالنسبة إلى العلاقات الروسية التركية. وجرى حديث مفصل وبناء حول مجمل العلاقات الثنائية وجدول الأعمال الدولي”.

وتطرق الرئيس الروسي إلى الأزمة السورية، مشيراً إلى أن روسيا وتركيا لديهما هدف مشترك يتمثل في حل الأزمة في سوريا وإن من الممكن حل الخلافات بشأن كيفية التصدي لها.

وأضاف أن وجهات النظر الروسية والتركية بشأن سوريا لم تكن متوافقة دائماً لكن الدولتين اتفقتا على إجراء مزيد من المحادثات والسعي إلى إيجاد حلول.

وتابع قوله للصحفيين “أعتقد أن من الممكن توحيد وجهات نظرنا وتوجهاتنا”.

عمل دؤوب
وأعلن بوتين، أن أمام روسيا وتركيا عملاً دؤوباً لاستعادة العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وقال بوتين: “أمامنا عمل دؤوب لاستعادة التعاون الاقتصادي — التجاري. وهذه العملية قد أطلقت، لكنها ستتطلب وقتاً معيناً”.

وأضاف أن ما أصبح حدثاً مهماً هو زيارة وفد تركي واسع التمثيل، يمثل الفريق الاقتصادي في الحكومة التركية، في نهاية الشهر الماضي.

وأكد بوتين أن “اهتماماً خاصاً سيُعار لزيادة الاستثمارات والتبادل التجاري وتنفيذ المشاريع الواعدة، والمهم أن أوساط الأعمال تؤيدنا في ذلك”.

وأشار بوتين، إلى استئناف الرحلات السياحية الخاصة “شارتر” إلى تركيا في أقرب وقت.

تدريجياً
وأعلن الرئيس الروسي إلغاء الإجراءات الاقتصادية الخاصة التي اتخذها ضد تركيا قريباً، ورفع القيود عن الشركات التركية تدريجياً.

وقال بوتين: “بعد المؤتمر الصحافي ستكون لنا فرصة لنتحدث بشكل مفصل مع رؤساء الشركات الكبرى في البلدين، وأقصد هنا إلغاء الإجراءات الاقتصادية الخاصة التي فُرضت على الشركات التركية، ورفع القيود تدريجياً”.

المحترم بوتين
وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد المباحثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أن المباحثات كانت متعمقة وذات مغزى.

وقال أردوغان في المؤتمر الصحافي المشترك: “أجرينا اليوم مع السيد فلاديمير بوتين المحترم مباحثات معمقة وذات مغزى، كما تعلمون إنها المباحثات الأولى بعد الحادث المعروف، وبعد فترة مطولة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى