أهم الأخبارعربي و دولي

بومبيو يشكر سلطنة عمان على دورها الإيجابي في عدد من القضايا الإقليمية

أعرب وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو عن شكره لسلطنة عمان، على مشاركتها الايجابية في العديد من القضايا الاقليمية بما في ذلك مساهمتها بتسهيل مشاورات السلام بين الاطراف اليمنية التي استضافتها السويد مؤخرا.
وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية روبرت بالادينو في بيان مساء امس الاربعاء، ان ذلك جاء خلال لقاء بومبيو بوزير الخارجية العماني يوسف بن علوي بن عبدالله في واشنطن.
واضاف ان الوزيرين اتفقا على اهمية ان تستفيد الاطراف اليمنية من مشاورات السويد من خلال تخفيف حدة التوتر ووقف الاعمال العدائية الجارية.
واشار بالادينو الى ان بومبيو ونظيره العماني اكدا دعمهما لجهود مبعوث الامم المتحدة الى اليمن مارتن غريفيث والمرحلة المقبلة من المشاورات اليمنية.
وتعد هذه الزيارة الثانية لوزير الخارجية العماني الى الولايات المتحدة منذ يوليو الماضي.
وكان الامين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريس اعلن في ختام مشاورات السلام بين الاطراف اليمنية يوم الخميس الماضي توصل طرفي النزاع في اليمن الى اتفاق على تبادل اكثر من 16 ألف أسير واتفاق آخر حول الحديدة يشمل وقفا لإطلاق النار في كافة المحافظة وانسحاب جميع القوات المقاتلة من مينائها.
وتوصل طرفا النزاع في اليمن كذلك الى تفاهم متبادل لتهدئة الوضع في تعز مع امكانية فتح الممرات الانسانية للسماح بالمرور الآمن للبضائع والناس عبر الخطوط الامامية والحد من القتال في المحافظة ونشر عمليات نزع الألغام وإطلاق وتبادل الأسرى.
واتفق الطرفان على تشكيل لجنة مشتركة برئاسة الامم المتحدة لتنفيذ ذلك ومن المقرر ان تجتمع اللجنة قريبا وتتفق على خطة لاحلال السلام المؤقت في تعز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى