أخبار الخليجأهم الأخبار

تحت شعار “نحمدك يا ذا العرش” تحتفل قطر بيومها الوطنى

تحتفل دولة قطر الشقيقة غدا الجمعة باليوم الوطني تحت شعار (نحمدك يا ذا العرش) متوجة عددا كبيرا من الإنجازات المتميزة في مختلف المجالات إضافة إلى إعلان مبادرات جديدة لتعزيز تطورها وازدهارها.
ويمثل اليوم الوطني لدولة قطر الذي يوافق 18 ديسمبر كل عام رمزية كبيرة في ذاكرة الوطن والمواطن كما يجسد معاني الوحدة والأخوة الصادقة بين أبناء الوطن الواحد ويحمل دلالات ومعاني سامية في عقول وقلوب جميع المواطنين والوافدين المقيمين في الدولة.
وتستذكر قطر بهذه الذكرى إنجازات الشيخ جاسم الذي يعتبره القطريون مؤسس دولتهم حيث تخلد الاحتفالات ذلك اليوم التاريخي من عام 1878 الذي خلف فيه الشيخ جاسم والده الشيخ محمد في قيادة البلاد واستمر حتى التأسيس والوحدة ونجح في توجيه الدفة بسياسة حكيمة في خضم أحداث ومتغيرات دولية وإقليمية فيما تستمر هذه السياسة بقيادة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
وتحتفل قطر بيومها الوطني في 18 ديسمبر منذ صدور القانون رقم 11 لسنة 2007 باعتبار يوم تولي الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني يوما وطنيا تعطل فيه المؤسسات والدوائر الحكومية ويحتفل فيه القطريون بهذه المناسبة الوطنية.
وشهدت قطر خلال العام الحالي إنجازات عديدة تنفيذا لما حددته رؤية قطر الوطنية 2030 وترجمة لاستراتيجية التنمية الوطنية الثانية (2017 – 2022) التي تهدف إلى تعزيز التنمية المستدامة والتعليم والتدريب والصحة وتنمية الموارد البشرية وتعميق التنوع الاقتصادي مما أهلها لتنال مراكز متقدمة في معظم المؤشرات الدولية التي يقاس عليها نجاح الدول وتميزها.
وحققت قطر إنجازات عديدة في شتى القطاعات منها تصدرها العديد من المؤشرات الدولية المعنية برصد حالة الأمن والاستقرار في العالم وإحرازها المرتبة الأولى في قائمة دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمرتبة ال27 في مؤشر السلام العالمي الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام.
وكذك تصدرت قائمة الدول الأكثر أمانا وخلوا من الجريمة على المستويين العالمي والعربي طبقا لمؤشر الجريمة عن النصف الأول من عام 2020 الصادر عن موسوعة قاعدة البيانات العالمية (نامبيو).
وقطعت البلاد خطوات متميزة في مجال الاهتمام بمشاريع البنى التحتية وحرصت على تطويرها وتحديثها وفق أحدث الأنظمة العالمية عبر خطط عمل وبرامج تضع في أولوياتها إنجاز المهمات بالكفاية المطلوبة في حين شمل التطوير مختلف المجالات الصحية والتعليمية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها فضلا عن الاهتمام بالكوادر البشرية الوطنية وتحقيق النهضة الشاملة للدولة.
وفي مجال التعليم انتقلت البلاد من مرحلة التعليم إلى مرحلة جودة التعليم من خلال المراجعة المستمرة للمناهج وسياسات القبول ومراقبة العملية التعليمية والابتعاث الدوري والمنتظم للمتميزين من أبناء قطر للخارج من أجل اكتساب المعارف والعلوم الجديدة بالإضافة الى تطوير التعليم الجامعي داخليا.
وأعلن مصرف قطر المركزي طرحه الإصدار الخامس للأوراق النقدية القطرية بتصاميم ومواصفات فنية وأمنية جديدة اعتبارا من يوم غد الجمعة تزامنا مع احتفالات قطر بيومها الوطني مبينا ان الإصدار الجديد يتضمن سبع فئات من الأوراق النقدية هي (1/ 5/10/50/100/200/500) ريال قطري.
ولمواجهة تداعيات جائحة (كورونا) على الاقتصاد الوطني اطلق بنك قطر للتنمية برنامج (الضمان الوطني) لتقديم ضمانات للبنوك المحلية لمنح قروض بدون فوائد للشركات المتضررة وذلك استجابة لتداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
ويأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات قيادة البلاد بدعم وتقديم محفزات مالية واقتصادية بمبلغ 75 مليار ريال قطري (نحو 06ر2 مليار دولار) للقطاع الخاص وتوجيه الحكومة بتخصيص ضمانات للبنوك المحلية بما قيمته ثلاثة مليارات ريال قطري (نحو 23ر2 مليار دولار).
وأصدرت قطر قوانين ضمن برنامج إصلاحات سوق العمل تم بموجبها تحديد الحد الأدنى لأجور العمال والمستخدمين في المنازل وتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم وذلك استكمالا لجهود البلاد في حماية حقوق كل من أصحاب العمل والعاملين لديهم على حد سواء.
وأسست قطر للبترول شركة قطر للبترول للتجارة كذراع لها متخصصة بالتداول في الغاز الطبيعي المسال وكلفتها ببناء محفظة عالمية متنوعة من الغاز الطبيعي المسال المنتج محليا ودوليا وإدارة مخاطر الأسعار لمحفظتها من خلال التداول في الغاز والمشتقات.
ودشنت قطر مشروع محور صباح الأحمد في إطار مشاركة قطر لدولة الكويت احتفالاتها بالذكرى ال58 لعيدها الوطني والذكرى ال28 لتحريرها وهو طريق حيوي سيعمل على تحقيق انسيابية كبيرة بين جنوب الدوحة وشمالها ويتضمن جسورا وتقاطعات توفر تدفقا مروريا حرا في كافة الاتجاهات.
ووقعت قطر ممثلة بمجلس الشورى ومنظمة الأمم المتحدة ممثلة في مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب اتفاقية لإنشاء مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب الذي يعنى بالمشاركة البرلمانية في منع ومكافحة الإرهاب يكون مقره الدوحة وتغطي أنشطته برلمانات دول العالم.
وافتتح في الدوحة المركز الدولي لتطبيق الرؤى السلوكية لمكافحة الإرهاب الذي يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة والعالم لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف وذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة.
وفي المجال الرياضي كشفت اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية عن جدول مواعيد مباريات مونديال قطر 2022 لكرة القدم على الملاعب المستضيفة خلال الفترة من 21 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر 2022.
وحصل مطار حمد الدولي على شهادة اعتماد من المعهد البريطاني للمعايير (بي إس أي) لتطبيقه بروتوكولات صحة وسلامة الطيران الخاصة بفيروس كورونا ليصبح بذلك مطار حمد الأول عالميا في الحصول على هذا الاعتماد.
ولا يكاد الزائر إلى مدن قطر هذه الأيام يمر من ساحة عامة أو شارع عام أو أمام مؤسسة وطنية أو خاصة إلا ويرى معالم الاحتفال باليوم الوطني ظاهرة عليها ومنها خصوصا علم البلاد واللونان الأبيض والعنابي اللذان يمثلان ذلك العلم فضلا عن إضاءة المعالم الرئيسية في البلاد بإضاءات متميزة ليلا ابتهاجا بهذه المناسبة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى