أهم الأخبارتحقيقات

تحقيق : البيع  على الانستغرام  بين القبول والترحيب والرفض والتشكيك #مجلة_صوت_الخليج

البيع  على الانستغرام  بين القبول  والترحيب  والرفض والتشكيك  بعد  ان أصبحت البوابة الالكترونية  وبرامج التواصل المختلفة نافذة على العالم , وعلى  كل ما يساهم في خدمته  اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا وسياسيا ,  لذا البوابة الالكترونية هي البوابة الاوسع على العالم , ومع الانتشار الهائل لمواقع التواصل الاجتماعي   والتطبيقات  الكثيرة  ومنها  الانستغرام .

ومع كثرة  المستخدمين لهذه البرامج  التى  انتشر من خلالها اخبار  الكثير من الشخصيات  الهامة  في المجتمعات  المحلية  والعالمية  , وجد اصحاب  الفكر التجاري فرصة واعدة  لبدء مشاريع  تجارية  صغيرة و توسيع  الكبيرة  منها دون كثير عناء أو تكلفة قد تكون باهضة بسبب الإجراءات والإلزامات الرسمية المفروضة لو أنشأت هذه المشاريع على أرض الواقع .

لايكات والشراء

كيف تصبح  تاجرا عبر الانستغرام …؟

عليك  بإتباع خطوات  اساسية ….

اولها ان التقط صورا لبضاعتك  وعلى  حسابك ” الانستغرامي ”  ويجب ان  نضع تحتها السعر وأرقام التواصل  ,  بعدها تبدا عملية وضع اللايكات على بضاعتك  , وقد يتم الشراء فعلا  ..

ماذا حققت ؟؟؟ بكل تأكيد انت تاجر تجلس من وراء الشاشة في متجرك حسابك المتجر , وأنت التاجر والبائع  والزبون المشتري  ”  الاستهلاكي الانستغرامي ” على الشبكة العنكبوتية  ,  اذن سوق صغيرة  يتم بها البيع والشراء في أكمل صورة على الشبكة العنكبوتية .

البيع الانستغرامي

يعتبر التجار الانستغراميون   ان ” الانستغرام  ” هو المكان الالكتروني الافضل لتوسيع  تجارتهم وذلك  بسبب…مجانية إنشاء الحساب وحرية استخدامه، وتوافر سعة غير محدودة لعرض البضائع المختلفة، سهولة الاستخدام وسرعة الوصول إلى قاعدة ضخمة جداً من المستهلكين يصعب الوصول لمثلها في الحالات الاعتيادية التقليدية، إلى جانب منح المستهلك درجة عالية من الأمان في تحقق عملية البيع وانتفاء إمكانية الغش أو السرقة، لأن عمليات البيع تتم على الأرض وعبر الدفوعات ” النقدية ” على قاعدة ” سلم واستلم ” .

والبيع «الانستغرامي»، يحقق درجة كبيرة من تبادل المنفعة بين صاحب العرض وصاحب الطلب، فمن جهة يهرب البائع من تعقيدات الإجراءات الرسمية، وليس عليه دفع إيجار أو رواتب للموظفين، إضافة إلى أن البائع «الانستغرامي» لا يواجه خطر الخسارة بالقدر الذي يواجهها التاجر الحقيقي؛ لأن الأخير ملتزم بإيجار دكان أو أكثر ويتعرض لمنافسة تجارية، وإبرام عقود، ودفع رواتب موظفين و تكاليف  أخرى ، وهو ما لا يلزم الطرف  الأول  بشىء قانوني.

وأما  عن المشتري فانه يجد في ” المتاجرالانستغرامية ”  سوقا أفيد وأوفر من متاجر الأسواق الحقيقية، لأن أسعارها ستكون مخفضة باعتبار أن هذه السلع  الاستهلاكية لا تطبق عليها مسائل  الفائدة  البنكية والضرائب أو الإيجارات أو ما شابه ، كما أن بعض الباعة الانستغراميون  قد يوفر لك خدمة توصيل البضاعة إلى منزلك  او عملك  او أي مكان تريده .

.التسويق الانستغرامي 

هل ينجح التسويق عبر الانستغرام …  ؟

بكل تأكيد ينجح  التسويق عبر الانستغرام  وذلك وفق احصائيات  اشارات ان 90% من عمليات البيع والشراء نجحت على الانستغرام  وأدخلت  عوائد مالية  كبيرة على  بائعين البضاعة , ولكن يجب اتباع الخطوات التالية …..  

التحديث اليومي: يجب أن نضع خطة عمل محكمه تبدء وتنتهى بأن تكون مشاركة الصور هى أمر طبيعى من ضمن عملك.

الهاشتاج: بعد جلب الفكره للمواقع الأخرى غير تويتر أصبح زائرى المواقع الأجتماعيه لا يستغنون عنها لأنها تجلب لهم ما يرديو بدون التبحر فى كم المعلومات الكبير.

التفاعل : هى نقطه صعبه ولكن يجب أن تكون صورك تحرك المشاريع لتجلب تفاعل الزائر معها و أياك أن تفوت تعليق بدون الرد عليه لأن فى خوارزمية المواقع الأجتماعيه أصبح التفاعل هو أساس الانتشار.

التجسس: ليس بالمعنى السىء أنما هو لتحسين أفكارك و أنصحك بشده بأن يكون لك حساب جانبى غير حقيقى لمتابعة الحسابات المنافسه لك لتعرف طريقة عملهم و أيضآ تفاعل معهم و أعرف طريقة ردهم و حلهم للمشاكل التى يثيرها زوارهم سواء من خلالك مباشرة أو مراقبة الأعضاء الآخرين.

التكاليف: بالنسبه لمن لديهم مشاريع على أرض الواقع فأن الأنترنت برمته هو أهم وسيله لخفض التكاليف لأن التواصل مع العميل يكون عبر تعليق و رساله خاصه و أذا ما قسمت تكلفة الانترنت الشهريه كلها على التفاعل الفورى مع العملاء ستجد تكلفة العميل الواحد منعدمه.

التوقيع: هى أخطر نقطه على الإطلاق فيجب أن تضع الشعار  ” اللوجو” الخاص بعملك فى الصور التى تنشرها على الأنستغرام بالتحديد وذلك لأنه لا يسمح بوضع روابط ولهذا فوجود شعار الشركه والموقع هو أحد الأمور الهامه التى تبنى علامه تجاريه فى ذهن عملائك. 

احصائية انستغرامية 

ولم يعد من الصعب بدء اى نشاط تجاري راس ماله الحقيقي المعرفة و الخبرة،  فمع نشوء  الشبكات الاجتماعية و في ظل الثورة التكنولوجية التي نعيشها، أصبحت مهمة مخاطبة  الجمهور المستخدم، وتوصيل الرسالة المناسبة في الوقت المناسب أسهل، و برزت العديد من الأعمال التجارية الصغيرة محققة نجاحات باهرة و  مستفيدة من هذه البيئة التجارية الخصبة.

لم يكن كما تصور بعض المحللين في البداية أن مستخدمي الانستغرام هم المهتمون بالتصوير فقط، بل أصبح المسوق الأكثر شعبية ومتابعة في شبكات التواصل الاجتماعي، وهو الاجدى لأصحاب المشاريع الصغيرة والناشئة خاصة من جيل الشباب، والذين أكدوا أن سهولة التعامل والتفاهم تقوم بين أطراف متقاربة في الانستغرام، على عكس مواقع أخرى كانت تجمع الأضداد فعرض الصور للمتابعين تجعل الزوار وكأنهم يعرفون بعضهم عن قرب ورفع نسبة الطلبات للراغبات في بيع منتجاتهن.

وبإحصائية  أخيرة  أثبت  ان  نسبة التسويق عبر ” الانستغرام ”  بلغت  أكثر من 90 % من وسائل التسويق  … 

انستغراميون 

بدورها   قالت  أمل الوطري  مدرب معتمد  وصاحبة  شركة  سابقا  ان الانستغرام  سهل الكثير على الناس في عملي  الشراء والبيع لسرعة  العرض  والطلب   وانجاز  المهمة  ويساهم  في ترويج المشاريع الصغيرة والكبيرة  عبر صفحات الشركات والمؤسسات  المختصة   وأصبح مدخلا لبناء مشاريع اكبر  .. لكنه مازال الى الآن يفتقد الدقة فيما يطرحه لوجود حالات  سجلت شكاوي  غش حقيقية .

قالت  مصممة  الازياء الكويتية  وداد  الدريع  ان  البيع على الانستغرام على  الرغم  من ان التسويق عبر الانستغرام وسيلة رائعة  وسريعة الانتشار  وقليلة التكلفة  وتقلل احتمالات  الخسارة  بالنسبة للتاجر ولكنها  بنفس الوقت يمكن ان تكون وسيلة سهلة لغش  العملاء ,  ولا يصلح   التسويق  والبيع لكل  السلع  ,  وأضافت  اشتكى  الكثير من الزبائن ان فساتين الزفاف التي تعرض في  الانستغرام تبدو رائعة  وعندما  تصل للزبون  تكون مختلفة تماما من حيث جودة  القماش او المقاس او لا يليق بالعروس حيث ان الزبون يشتري طبقا لمواصفات  وصور  لا تكون مطابقة تماما  للمنتج المعروض وأوضحت  انها  قامت بالتسويق عبر الانترنيت فمواكبة  التطورات  الحديثة امر  لابد منه  وخصوصا  في مجال  الازياء .

من جهتها قالت  نورة الصالح احدى العاملات في مجال العلاقات العامة والتسويق   ان الشراء عبر الانستغرام وغيره لا يتمتع بالمصداقية  كون الكثير من السلع لاتأتى كمواصفاتها الحقيقية عند العرض  الالكتروني   وهناك كثير من  المشتريات  التى  لا يجب شراؤها  فهي  بالفعل  ” مصيدة  ”   وأكثر  المشتريات والبائعات  ” حريم ”  وهناك   الماهرات  في صنع  الحلويات  اللذيذة ا وترى   ان  تجربة  الشراء على  الانستغرام  غير مربحة  وغير مجدية  ولا تتمتع بالمصداقية .. على الرغم  من سرعة  التسويق  وتوصيل الطلبات .

وبدوره  قال  أ. عبد الرحيم  فخرو عضو مجلس لجنة  العلاقات  العامة  وعضو رابطة  الامن الاسري رواسي , ” ان  التسويق  عبر  الانستغرام  مفيد  وسهل  ومربح  ويختصر علينا  الوقت بالتسويق  بين المراكز والشركات وأضاف  تستطيع  الشركات  وجمعيات  النفع  العام  حتى مؤسسات  الدولة  ان تعمل مع فريق اعلامي متكامل عبر الانستغرام ووسائل  التواصل الاجتماعي بكلفة اقل  وبفائدة  اكبر وأوضح  فخرو  ان  الاعلانات  المنشورة  عبر الانستغرام  تصل للجميع بوقت  اقصر مما يساعد في زيادة عدد المشاركين  بالمعارض  والمهرجانات  والأنشطة المختلفة .

ويبقى  الانستغرام  باب الامل  المفتوح لكثير من اصحاب المشاريع  الذين لايملكون المبالغ ورؤوس الاموال للبدء في تجارتهم .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى