صحة و غذاء

تحليل جديد للبول يحدد نجاح الحمية الغذائية من عدمه

طور العلماء طريقة لتحليل البول، تمكن الأطباء من معرفة ما أكلته ويحدد صحة نظامك الغذائي، وما اذا كانت الحمية الغذائية المتبعة جيدة أم لا.

يتعرّف الاختبار، الذي يستغرق خمس دقائق، على العلامات البيولوجية في البول والتي نجمت عن تفكك الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والفواكه والخضراوات، بحسب «هافينغتون بوست».

ومن ثم يعرض مؤشراً على كمية الدهون والسكريات والألياف والبروتينات التي أكلها الشخص.

يأتي الاختبار استجابة للدليل الذي يؤكد أن الأشخاص يسجلون حمياتهم الغذائية بشكل غير دقيق عن طريق التقليل من تسجيل الأطعمة غير الصحية التي أكلوها وزيادة تسجيل الخضروات والفاكهة.

ووفقاً للعلماء فإن احتمالية عدم الدقة في اليوميات الغذائية يزداد بشكل مطرد إذا كان الشخص يعاني من وزن زائد أو سمنة.

يقول غاري فروست، كبير باحثي الدراسة، والأستاذ بقسم الطب بالكلية الملكية بلندن «نقطة الضعف الرئيسة التي تعتري جميع الدراسات الغذائية والحميات هي أننا ليس لدينا مقياساً حقيقياً لما يأكله الناس».

وأضاف «نحن نعتمد فقط على حفظ الناس سجلات يومية لما أكلوه، لكن الدراسات تشير إلى أن نحو 60% من الأشخاص يخطئون إلى حد ما في تدوين ما أكلوه».

وتابع «سيكون هذا الاختبار أول مؤشر مستقل على جودة حمية الأشخاص الغذائية، وما يأكلونه حقاً».

خضع للدراسة، التي أجراها باحثون من الكلية الملكية بلندن وجامعة نيوكاسل وجامعة أبيرستويث، 19 متطوعاً طُلب منهم اتباع أربعة نظم غذائية تتراوح بين الصحية للغاية وغير الصحية للغاية.

اتبع المتطوعون بدقة هذه النظم الغذائية طيلة ثلاثة أيام في منشأة بحثية في لندن، فيما جمع العلماء عينات البول صباحاً وظهراً ومساءً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى