صحة و غذاء

تناول الشبت يفيد فى علاج الصداع وآلام الرأس ومفيد لمرضى السكري

يعد الشبت من الأعشاب الصحية التي يمكنكِ اختيارها لتعزيز نظامك الغذائي، فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية الفعالة التي تساعد على الوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة العامة وذلك لاحتوائه على العديد ايضا من مضادات الأكسدة.

قال الدكتور محسن النادي، استشارى الطب البديل، بعض الفوائد الصحية للشبت وابرزهم:

-علاج الأرق
الزيوت العطرية الموجودة في الشبت لها خصائص قوية، حيث يساعد على تهدئة الأعصاب والخلود إلى النوم سريعًا. كما يحتوي كذلك على الفلافونويدات التي تعمل على تحفيز إفراز الإنزيمات والهرمونات التي لها بعض الآثار المهدئة والمنومة، مما يساعد على الحصول على نوم هادئ خلال الليل.

– تحسين الهضم
يحتوي الشبت على زيت طبيعي يسمى كارفون، والذي يساعد على طرد الغازات وتهدئة اضطرابات المعدة ،كما يساعد على تحفيز إفراز العصارة الصفراء والعصارة المعدية التي تساعد على تسهيل حركة الأمعاء والتخلص من الفضلات خارج الجسم.

– الحماية من الجذور الحرة
الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة تتسبب في تلف الخلايا والإصابة بالأمراض، خاصةً أنواع السرطان المختلفة. يحتوي الشبت على مضادات الأكسدة، والتي تعمل على مكافحة تلك الجذور الحرة ومنع الخلايا من التلف. كما يعتبر الشبت من الأطعمة التي تمنع نمو الخلايا السرطانية داخل الجسم.

– مضاد للبكتيريا
زيت الكارفون الموجود في الشبت هو مضاد للبكتيريا والفطريات أيضًا. وقد أظهر فعالية كبيرة في مكافحة أغلب أنواع البكتيريا والفطريات التي تصيب الإنسان.

– غني بالكالسيوم
الشبت غني بنسبة هائلة من الكالسيوم، والذي يساعد على تقوية وحماية العظام والأسنان. تحتوي 100 جرام من الشبت على أكثر من 1800 مجم من الكالسيوم. لتجنب الإصابة بهشاشة العظام، ينصح بتناول الشبت خلال النظام الغذائي لحصول الجسم على جرعات كافية من الكالسيوم.

– علاج الصداع وآلام الرأس
استخدم الشبت منذ العصور القديمة في علاج الصداع نظرًا لخواصه المضادة للالتهابات، مما يساعد على تخفيف حدة توتر الأوعية الدموية مع زيادة تدفق الدم بشكل أكبر ومنع الضغوط الكثيفة التي تتسبب في الشعور بالصداع.

– مفيد لمرضى السكري
هناك ارتباط وثيق بين الشبت والتحكم في مستويات الإنسولين في الدم. وقد أكدت بعض الأبحاث أن الشبت يمكن أن يساعد على تقليل اضطرابات نسبة الدهون في الدم وأيضًا مستويات الإنسولين بالنسبة لمرضى السكري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى