عربي و دولي

تيريزا ماي تتسلم زعامة بريطانيا لتكون ثانى امرأة فى تاريخ بريطانيا تقوم بتولى هذا المنصب

قالت صحيفة “ديلى ميل ” البريطانية إن رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون يستعد لتسليم خليفته تيريزا ماى اليوم كافة مهامها؛ عقب انتهاء جلسة الأسئلة الأخيرة له بمجلس العموم البريطانية المنعقدة الآن لتكون بذلك ثانى امرأة فى تاريخ بريطانيا تقوم بتولى هذا المنصب.

وأشارت الصحيفة إلى أن ” مـــاى” قد تأتى بأكبر عدد من النساء فى حكومتها لتتخطى العدد الذى عينه رئيس الوزراء السابق تونى بلير الذى عين ثمانية سيدات فى حكومته.

وأضافت أنه بعد مشاركة كاميرون في آخر جلسة أسئلة له بمجلس العموم سيتوجه رئيس الوزراء المنتهية ولايته إلى قصر باكنجهام لتقديم استقالته للملكة إليزابيث وستدخل ماي عندئذ مقر الحكومة في داونينج ستريت بصفتها رئيسة للوزراء قبل نهاية اليوم.

ومن المتوقع أن تبدأ “مـــــــاي” على الفور تشكيل حكومة جديدة وهو تحرك- معقد إلى حد كبير- يعتمد على التوازن السياسي ستحاول من خلاله إرضاء معسكرات متنافسة في حزبها المنقسم بشدة بشأن ملف الاتحاد الأوروبي.

ونقلت الصحيفة عن المتحدثة باسم ماى أنه يجب أن يكون هناك المزيد من النساء فى مناصب حكومية بارزة” وإنها قادت حملة لانتخاب المزيد من أعضاء مجلس العموم من النساء وسط توقعات بأن تقوم رئيسة الوزراء الجديدة بإعطاء وزيرة التنمية الدولية جاستين جرينينج حقيبة سيادية وكذلك الوزيرة المساعدة للتوظيف بريتى باتيل.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، في خطابه الأخير بالبرلمان، بعد ستة أعوام من توليه رئاسة وزراء بريطانيا: “لقد كنت المستقبل في وقت من الأوقات”، مردداً تعليقه الذي قاله لزعيم حزب العمال السابق توني بلير عام 2005.

وأضاف كاميرون للنواب من جميع الأحزاب: “يمكنكم تحقيق الكثير من الأشياء في السياسة. يمكنكم إنجاز الكثير”.

وأكد: “لا يوجد أمر مستحيل إذا ركزت في فعله. في النهاية الأمر مثلما قلت من قبل، لقد كنت المستقبل في وقت من الأوقات”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى