أهم الأخبارعلوم و تكنولوجيا

جامعة كندية: الصيف لن يجعل وباء كورونا يختفي

ساد اعتقاد في بداية انتشار فيروس كورونا بأن الطقس الحار وقدوم فصل الصيف سيكون له تأثير على الفيروس المستجد ودرجة تفشيه في البلاد، ولكن جاء العلماء بمفاجأة صادمة وهي أن الطقس الحار لن يعوق انتشار الفيروس المستجد بشكل كبير، ليخيب ذلك آمال الكثيرين وعلى رأسهم دونالد ترامب، والذين اقترحوا أن الصيف يمكن أن يوفر الإغاثة من الوباء العالمي.
فقد قام باحثون في كندا بفحص انتشار فيروس كورونا المستجد، حول العالم في أواخر مارس في أماكن ذات رطوبة ودرجة الحرارة مختلفة وخطوط عرض وإجراءات صحية عامة ، مثل المسافة الاجتماعية، بحسب  ما نشرت صحيفة “ذا إندبندنت” البريطانية.
وقال الدكتور “بيتر جوني” من جامعة تورنتو ، في بيان صحفي إن الفريق لم يجد سوى القليل من الصلة بين انتشار العدوى ودرجة الحرارة أو خط العرض ، أو ارتباط ضعيف فقط بالرطوبة.
وأضاف” أجرينا دراسة أولية اقترحت أن يلعب كل من خط العرض ودرجة الحرارة دورًا،  ولكن عندما كررنا الدراسة في ظروف أكثر صرامة ، حصلنا على نتيجة عكسية”.
اقرأ أيضًا:
وخلصت الدراسة إلى أن درجات الحرارة من المرجح أن تلعب دورًا ثانويًا فقط في وباء فيروس كورونا، فيما  قالت البروفيسور ديون جيسينك ، عالمة الأوبئة من جامعة تورنتو والمؤلفة المشاركة للدراسة ، في البيان: “الصيف لن يجعل هذا الوباء  يختفي، من المهم أن يعرف الناس ذلك. من ناحية أخرى ، كلما زادت تدخلات الصحة العامة في المنطقة ، زاد التأثير على تباطؤ نمو الوباء”.
درس المؤلفون 144 منطقة حول العالم ، بما في ذلك دول في الولايات المتحدة وأستراليا وكندا، وقدروا نمو الوباء من خلال مقارنة عدد الحالات في 27 مارس مع الرقم من أسبوع سابق ، ومع سلسلة من المتغيرات خلال ‘فترة التعرض’ بين 7 و 13 مارس.
ولكن لم تتم دراسة بعض البلدان. كتب العلماء: “تم استبعاد الصين حيث تباطؤ نموها الوبائي وبدا احتواء تفشي المرض، كما تم استبعاد كوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران حيث تم تفشي وبائها بشكل كامل، متقدمة على منحنى الوباء أكثر من بقية العالم”.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى