أهم الأخبارمحليات

جراح كويتي ينجح في إغلاق تسرب سائل المخ من جمجمة باستخدام «الرقع الطبقي»

نجح جراح كويتي بترميم وإغلاق تسرب سائل المخ من قاع جمجمة مريضة في العقد الثالث من عمرها باستخدام تقنية الرقع الطبقي الجراحي الثلاثي بالمنظار في عملية تعد الأولى من نوعها على مستوى دولة الكويت.

وقال استشاري الأنف والأذن والحنجرة وجراحة مناظير الجيوب الأنفية وقاع الجمجمة في مستشفى (زين) الدكتور حمود النومس في تصريح صحافي اليوم إن «العملية استغرقت أربع ساعات وتمت في مستشفى (ابن سينا) لجراحة المخ والأعصاب».

وأوضح أن «المريضة وهي مواطنة كويتية كانت تعاني تسربا لسائل المخ من قاع الجمجمة بعد نتوء الغلاف المبطن للمخ عبر التجويف العظمي إلى الجيوب الأنفية الخلفية الملاصقة للمخ وشريانه الأيمن»، مشيراً الى أنه والفريق الطبي المساعد استخدموا لأول مرة تقنية الرقع الطبقي بعد إزالة الجدار العظمي الأمامي للجيوب الأنفية الخلفية دون إحداث أي شقوق خارجية للرأس.

وأضاف إن «عدم معالجة نتوء الغلاف المبطن للمخ وتسرب سائله طبيا وجراحياً قد يؤدي الى التهاب السحايا المغلفة للمخ والحبل الشوكي الذي يسبب مضاعفات خطيرة مثل فقدان السمع والصرع والعجز الذهني ومن ثم الوفاة».
وأفاد النومس بأن «المريضة التي غادرت المستشفى بعد ثلاثة أيام من إجراء العملية كانت تعاني صداعا وثقلا في الحركة ودوخة مزمنة في الرأس منذ الصغر»، مبينا أن «حالتها تم تشخيصها عن طريق الأشعة المغناطيسية بالصبغة».

وذكر إن «الفريق الطبي الذي شارك في اجراء العملية يتكون من استشاريين متخصصين بالمخ والأعصاب هما الدكتور سادج والدكتور طارق الشيخ».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى