أهم الأخبارلقاءات

حنان الخميس لـ” صوت الخليج ” : الالعاب الاكترونية تقنن عقل الطفل

 

حاورتها : رباب عبيد

معلمة تربوية ومدرب معتمد  حاصلة على دبلوم حاسب آلي سنة 1996, وعضو في جمعية الطب البديل , وتحمل من المؤهلات التدريبية الكثير ومنها دبلوم مدرب في لغة الجسد من الاكاديمية الدولية الامريكية , ومدرب معتمد في تعديل السلوك عن طريق الخط  , عضو ومدرب معتمد بجامعة ” دوفر” …

قدمت دورات عدة  منها اعداد مدرب معتمد خارج الكويت , ودورة منطات العقل اون لاين , ومهارات تعديل السلوك ودائرة التركيز ودورة الارادة والقيادة , طرق الاستذكار الجيد للطلبة , ودورة الدراسة وناسة للطلبة  الى جانب تعديل السلوك من خلال الخط  ,الجغرافوثرابي…  مجلة ” صوت الخليج ” سلطت الضوء على ما قدمته “أ.حنان الخميس ” حول  الاستذكار الجيد لاسيما وأننا مقبلون على فترة اختبارات مدرسية .

لماذا توجهتي الى التدريب في مجال التنمية البشرية ؟

اتجاهي لعالم التدريب كان بعد اجتيازي لبكالوريوس علم الاسره ورغبتي في اكتساب مهارات التربيه وكذلك رغبة مني ان احصل على مجموعه كبيره من الشهادات بعد اجتيازي للدورات التدريبيه .

ما نوع الاجتيازات العلمية التي اجتزتيها ؟

اجتزت مجموعه من دورات متخصصه بلغه الجسم وحصلت على شهاده دبلوم مدرب معتمد بلغه الجسم .

ماذا قدمتي من  دورات ؟

اول دوراتي “اعداد مدرب في تخصص لغه الجسم ” وكانت مشاركاتي معها في الكويت وكذلك بالمملكه العربيه السعوديه ، و قدمت عده دورات كدورة ” منشطات العقل” وكانت على الشبكة العنكبوتية ” بالاون لاين “، ودورات  أخرى منها “تعديل السلوك من خلال الخط “، “تأثير الالوان على السلوك “، “اداره الضغوط ” ، “فن الالقاء والتأثير ، “لغه الجسد وتأثيرها للمدربين” ، وكذلك مجموعه من الدورات للطلبه خاصه بالاستذكار و زياده المهارات والتركيز .

الاستذكار الجيد

ماذا عن الدورات التي تساعد في تعديل  السلوك الانساني العنف والعناد عند الصغار والكبار ؟

هناك مجموعه كبيره من الدورات التي تساهم بالحد من العنف والعناد وتعديل السلوك ، لكن يجب النظر للموضوع من عده جهات .. فالرغبة بتعديل السلوك يجب ان يتخذ عده محاور يشارك فيها عده اطراف ، وبداياتي  كانت بتقديم الدورات والمحاضرات بالمدارس للمعلمين و الاخصائين النفسيين وذلك لاحتكاكهم المباشر من الطفل او المراهق وكذلك سهوله التواصل مع اولياء الامور ..

حدثينا عن دورة الاستذكار الجيد ؟

حاليا اقوم بإعداد جدول للجلسات التدريبيه التخصصيه لتقديمها بالمدارس والتدرج بالمواضيع بحيث يمكنهم من تعديل بعض السلوكيات وتقليل العنف والعناد عالمدى البعيد , دوره الاستذكار الجيد من اروع الدورات التدريبيه التي اقمتها والتي حازت على اعجاب الكثير ومازال الطلب مستمر وبشكل دائم عليها ، كذلك ان الدوره اعددتها بما يناسب المراحل العمريه بإجراء بعض التغيير والإضافات حسب المرحله التي ستقدم لها الدوره ، حيث تم اعدادها للمرحله المتوسطه والثانوي وكذلك لطلبه الجامعه .. فهي بشكل مختصر تعلم الطالب المهارات العقليه التي تساعده على الاعداد الجيد قبل الدراسه وكيف يهيئ العقل لتقبل المعلومات وكيف يستطيع المخ تخزين المعلومات بطريقه صحيحه حتى يمكننا استرجاعها بسرعه وسهوله .. فالكثير من الطلبه يأخذ ساعات في الدراسه وبعد الاختبار نجده يقول لم استطع تذكر الاجابه بالرغم من اني درست وحفظت .. هي مهارات تزيد من القدره على التركيز والحفظ الصحيح ..

مؤثرات متنوعة

هل للأكل تأثير على نشاط العقل  والحفظ والذاكرة ؟

بالطبع للأكل تأثير كبير على التركيز والحفظ وهذا موجود لدى الطب النبوي الشريف حيث ان هناك العديد من الاحاديث التي تحث فيها على اكل الزبيب مثلا فهو منشط ذو تأثير كبير ,  لتنشيط خلايا المخ وغيره من الاطعمه اللتي نحث على تناولها فتره الاختبارات والاطعمه التي يجب الابتعاد عنها وهذه احد محاور دوره الاستذكار الجيد.

ما الفرق بين الاستذكار والذاكرة ؟

هناك فرق بالمفهوم بين الاستذكار والذاكرة , فالاستذكار هي القدره على اكتساب المعلومات والحصول عليها من مصدرها , ام الذاكره فهي القدرات العقليه التى يمتلكها الفرد وتمكنه من استرجاع المعلومات و تختلف من شخص لأخر وتؤثر فيها عده امور.

الذي يقرأ عنوان الدورة يحسب ان المنشطات عقاقير ؟ فهل هذا صحيح ؟

دوره منشطات العقل بعيده جدا عن الادويه والعقاقير  .. اسم الدورة رأيت من خلاله ان للإنسان الكثير من القدرات والتي تساعد على زيادة قدراته العقليه من خلال اكتساب المهارات وبعض التمارين والألعاب العقليه حيث يستطيع من خلالها ان يزيد من قوه ونشاط العقل وبالتالي القدره على التركيز والحفظ .

شيخوخة العقل

في أي عمر يبدأ العقل بمرحلة ” الشيخوخة ” ؟

كلنا نعلم ان الجسم  كلما مارس التمارين الرياضيه زادت لديه اللياقة البدنيه وبثت فيه روح الشباب والنشاط ..كذلك العقل للانسان كلما مارس التمارين الرياضيه العقليه والألعاب التى تزيد مهارات التفكير ، زادت قدراته ويدعم القدرات ما نتناوله من اطعمه مفيده ذات قيمه غذائية عاليه بالفيتامينات والأملاح والمعادن .. ليس بمقدورنا تحديد العمر الذي يبدأ فيه عقل  الانسان بالتراجع وفقد القدرات .. فهناك الكثير من الاشخاص من يملك مهارات عاليه بالتفكير والتركيز,  بالرغم من كبر السن وبالمقابل نجد ان هناك شباب ومراهقين يفقدون هذه المهاره ..

تنشيط العقل

كيف ننشط  عقل الطالبات والطلاب  في فترة  الاختبارات ؟

منشطات العقل كانت رساله واضحه منى ابعثها لكل شخص ولكل ام وأب ان هناك قدرات لم نكتشفها واحيانا اخرى نخسرها بسبب جهلنا وخاصه للجيل الجديد الذي يعتمد اعتماد كبير ومباشر على الاجهزه الالكترونية ، فبعد دراسه وبحث واسع عن سبب تراجع فئه كبيره من الاطفال , والعديد من المشاكل التي يعاني منها ، وجدنا ان السبب الاول والرئيسي ..استخدام الاجهزه الالكترونيه وخاصه الايباد والهواتف .. حيث اكدت عده دراسات امريكيه ولعده سنوات ان الاطفال الذين يستخدمون الاجهزه الالكترونيه والالعاب يخسرون ٦%من قدراتهم العقليه .. وهذا فعلا ما نجده حاليا ويعاني منه المراهقين .. العنف الانطواء العناء .. عدم القدره على التواصل وتقبل الاخرين ..

اذن للأجهزة الالكترونية تأثير على العقل ؟

نعم بكل تأكيد فهي رسالة اوجهها لكل اب وأم ومربي يسعى للوصل لتربيه جيل لا يعاني من المشاكل والسلوكيات السلبيه .. يكون بتقنين استخدام الهواتف والاجهزه الالكترونيه والاتجاه الى الالعاب والتمارين العقليه التي تزيد من المهارات والتفكير وتساعد على الحفظ  و التذكر ..

ماذا عن الاصدارات  والكتب التي تختص بجانب تنمية الذات البشرية؟

هناك العديد من الكتاب المتميزين في عالمنا العربي وانصح بشده بمتابعه اصداراتهم وخاصة د. مصطفي ابو السعد لتعديل سلوكيات الابناء وكذلك مجموعه رائعه مختصة بالتنميه البشريه .

كلمة  اخيرة …

سعدت  جدا بلقائكم  في  هذا  الحوار الشيق  وشكرا لمجلة ” صوت الخليج”

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى