أهم الأخبارثقافة و فن

دار الاوبرا السلطانية تعكس العمارة العمانية المعاصرة

 

كتبت : رباب عبيد

يعتبر دار الأوبرا السلطانية مسقط هي أول دار أوبرا في منطقة الخليج العربي ، و في الجزيرة العربية  حيث أمر السلطان قابوس سلطان سلطنة عُمان ببناءها في عام 2001م .

تم البدء في الأعمال الإنشائية للمبنى في عام 2007م ، و افتتح في 12 أكتوبر 2011م .

والجدير بالذكر ان الاوبرا السلطانيه مبنى متعددة الاستعمالات ،يمكنه ان يستضيف فعاليات مختلفه كحفلات الاوبرا والحفلات الموسيقية والمسرحيات ، إضافة إلى المؤتمرات و العديد من الملتقيات الثقافية و الفنية . تعكس العمارة العُمانية المعاصرة ، و لدى دار الأوبرا القدرة على استيعاب الحد الأقصى من 1100 شخص و يتكون مجمع دار الأوبرا من مسرح الحفل ، قاعة و حدائق رسمية ، السوق الثقافية مع التجزئة و المطاعم الفاخرة و مركز الفن للإنتاج الموسيقية والمسرحية و الأوبرالية وتعتبر دار الأوبرا السلطانية تحفة معمارية شيدت في 8 طوابق تقع 3 منها تحت الأرض و5 تقع فوقها، ويمتد مبنى الأوبرا من شمال الموقع إلى جنوبه ويقطع المبنى رواقان من الأعمدة يمتدان على جانبيه الشرقي والغربي، ويتناغم فيها التراث المعماري العماني والعربي والإسلامي في عهود مختلفة.. وشيدت دار الأوبرا السلطانية على مساحة شاسعة تبلغ ثمانين ألف متر مربع وتبلغ المساحة المبنية ما يربو على خمسة وعشرين ألف متر مربع ومبنى دار الأوبرا السلطانية متعدد الاستعمالات يمكنه أن يستضيف فعاليات مختلفة كحفلات الأوبرا والحفلات الموسيقية والمسرحية والمؤتمرات والملتقيات الثقافية والفنية.

يعتبر دار الأوبرا السلطانية أول دار اوبرا يستخدم تقنيات عرض الوسائط المتعددة عن طريق شاشات تفاعلية في المقاعد , كما تم استخدام احدث تقنيات الصوت والإضاءة في المسرح الكبير للدار.

الأوبرا جاليريا

الأوبرا جاليريا نمط جديد من أنماط التسوق الحديثة جاء على شكل رواق يتاخم مبنى دار الأوبرا السلطانية ويضم بين جنباته خمسون محلاً تجاريا تتعدد أنشطتها وتتنوع مجالاتها التسويقية بين المجوهرات بمختلف أنواعها ومحلات العطور والأزياء والتجميل والتحف والهدايا وأنواع مختلفة من اللوحات الفنية والتذكارات.

كما يحتوى السوق على عدد من المطاعم المحلية والعالمية التى تقدم مختلف المأكولات بما يتناسب وذوق مرتاديه، هذا عوضا عن فرع لبنك مسقط والذى سيقدم خدماته المصرفية لعملائه ومرتادى السوق.

ودعماً لتسويق المنتجات الحرفية العمانية فقد احتوى السوق على منفذ تسويقى لبيت الحرفى العمانى الذى يحتوى بين جنباته على عدد من المنتوجات الحرفية العمانية.

كما يوجد بالرواق محلا متخصصاً في بيع التمور العمانية بمختلف أشكالها.

يهدف الأوبرا جاليريا إلى توفير بيئة تسوق هادئة بعلامات تجارية مختلفة مثل باتيك فيليب، معوض بانيراى، لالييك، نيسبرسو،جاليرى أرجان، قاعة الجمال، جاليرى بيت مزنة وغيرها، بالإضافة إلى مقاهى ومطاعم عدة مثل “مور كافيه “، ومقهى “ريشو”، والمطعم الهندى الفاخر “إندس” والمقهى الباريسى الفاخر والشهير “فوشون”

بعد قرار السلطان قابوس ببناء الدار في 2001 تم اختيار تسمية دار الفنون الموسيقية له، ولكن تم تغييره بعد ذلك إلى الاسم الحالي دار الأوبرا السلطانية مسقط.

يتكون المبنى من عدة أقسام، حيث يحتوي على :

المسرح الكبير والذي تقام فيه الحفلات والعروض الفنية.

قاعة للمؤتمرات والمحاضرات والندوات.

مركز للإنتاج الفني والموسيقي والمسرحي وعروض الأوبرا العالمية والعربية والدوليه.

مركز تجاري يضم ماركات عالمية فاخرة، كما يضم هذا المركز العديد من المطاعم العالمية.

حدائق من الطراز الأندلسي والإسلامي والأوروبي.

صوت الخليج تحدثت الى السيناريست العماني هيثم سليمان آزاد حول مشاركتهم في اوبرا عايدة المصرية والتى اقيمت مؤخرا في دار الاوبرا العمانية وقال لصوت الخليج شاركنا بخمسين شاب وشابة من عمان وكنت المشرف على المجموعة ومثلنا مع الفرقة الايطالية .
” يتبع على الموقع”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى