منوعات

دراسة: ارتفاع مستوى السكر فى الدم مرتبط بالخمول البدنى

يرتبط ارتفاع مستوى السكر فى الدم ومقاومة الأنسولين بالإصابة بالبدانة والخمول البدنى، فضلا عن انخفاض سريع فى الأداء المعرفى، وفقا لأحدث الأبحاث الطبية التى أجريت فى هذا الصدد.

فقد توصلت الدراسة التى أجريت فى جامعة “نيويورك” الأمريكية، أن كلا من مرضى السكر والأصحاء الذين يعانون من مقاومة الأنسولين يشهدون تسارعا فى الإدراك المعرفى فى الوظيفة التنفيذية للذاكرة.

وشدد الباحثون – فى سياق النتائج المتوصل إليها والتى نشرت فى العدد الأخير من مجلة ” الزهايمر” الطبية – على أن هذه الحقائق تساعد على تحديد مجموعة من عوامل الخطر المتزايدة التى تعمل على مضاعفة التدهور المعرفى والحركى بين كبار السن، موضحين إمكانية الوقاية من مقاومة الانسولين ومعالجتها من خلال تغيير نمط الحياة وتبنى نمط أكثر صحة مع تناول بعض الأدوية مع الانتظام فى ممارسة الرياضة مع الحرص على اتباع نظام غذائى صحى متوازن مع مراقبة الوزن خاصة بين كبار السن.

يتم تشخيص مقاومة الأنسولين بحالة التى تفشل فيها الخلايا فى الإستجابة بشكل طبيعى لتمثيل هرمون الإنسولين، لتمنع المقاومة الخلايا والعضلات والدهون والكبد من امتصاص الجلوكوز بسهولة.. لذلك، يتطلب الجسم مستويات أعلى من الأنسولين لتمكن من إدخال الجلوكوز إلى خلاياه، وبدون كميات زائدة كافية من الإنسولين يرتفع مستوى الجلوكوز الزائد فى مجرى الدم ليزيد فرص الإصابة بمرض السكر وغيره من الاضطرابات الصحية الخطيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى