أهم الأخبارصحة و غذاء

دراسة حديثة : اكتشاف «لقاح جديد» سيقضي على جميع أنواع «الأنفلونزا»

كشفت دراسة حديثة أن حلم الأطباء بالقضاء على الانفلونزا أصبح حقيقة، حيث اكتشف مجموعة من الأطباء خلايا مناعية معينة تستطيع محاربة جميع سلالات الإنفلونزا الثلاثة -ربما بشكل دائم، أو على الأقل لعدة سنوات.وقد تم اختبار اللقاح الجديد على مختلف السلالات A ، B ، و C وأبدت نتائج مبشرة جداً.
وتم اطلاق اسم «الخلايا القاتلة» على الخلايا المناعية المكتشفة بسبب الطريقة التي تحارب بها التهديدات القادمة، مثل قوة الأمن التي تحرس بوابات أجسادنا.
وتقول الباحثة الرئيسية كاثرين كيدزيرسكا من جامعة ملبورن في أستراليا «إن فريقنا مفتون بالخلايا القاتلة منذ فترة طويلة، لذلك كانت خطوتنا التالية هي اكتشاف كيفية عمل آلية الحماية الخاصة بهم، وإذا كان لديها إمكانية عمل لقاح الإنفلونزا».
يقول أحد الفريق، ماريوس كوتساكوس من جامعة ملبورن «لقد حددنا أجزاء الفيروس المشتركة عبر جميع سلالات الإنفلونزا، والسلالات الفرعية القادرة على إصابة البشر».
في اختبارات على الفئران، استخدم الفريق بعد ذلك هذه الأجزاء من الفيروس لتحصين الحيوانات ضد الأنفلونزا، وقد نجح في ذلك -فقد انخفض مستوى العدوى والالتهاب بشكل ملحوظ.
لا يزال هناك طريق طويل يجب أن نقطعه قبل أن يكون لدينا طعنة إنفلونزا شاملة وجاهزة للاستخدام. ووفقًا لتقديرات الفريق.
الجدير بالذكر ان ما يقرب من 54٪ من سكان العالم لديهم النوع الصحيح من خلايا CT8 + T في أجسامهم التي يمكنها بدء الاستجابة المناعية الوقائية هذه.
وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن الإنفلونزا تتسبب في وفاة نحو نصف مليون شخص في العالم سنوياً، فيما تكلف الولايات المتحدة 11 مليار دولار على الرعاية الصحية، وضياع 111 مليون يوم عمل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى