أهم الأخبارمنوعات

دراسة : مادة في الفطر تعالج الاكتئاب

أظهرت نتائج دراسة حديثة أن مادة السيلوسيبين المسبّبة للهلوسة موجودة في الفطر السحري، قد تكون المركب الأساسي في علاج ناجح لمرضى الاكتئاب الذين لم يستجيبوا للعلاجات التقليدية.
هناك حوالي 200 نوع من الفطر الذي يصنف تحت اسم “الفطر السحري”، حيث تحتوي معظم هذه الأنواع على مواد كيميائية تؤثر على الدماغ مثل المخدرات. تنمو معظمها في المناطق المعتدلة في الغابات الصنوبرية، غير أنها استقدمت إلى مناطق أخرى حول العالم. ولعل أشهرها ما يسمى «عيش الغراب» أو أمانيت الطائر، ذي اللون الأحمر مع النقاط البيضاء.
واكتشف باحثون في كلية “إمبريال لندن”، نتيجة دراسة حديثة أن مادة “سيلوسيبين” في الفطر السحري، تؤثر على الحالة النفسية للمرء وتعيد تشغيل الدماغ، وفقاً لوصف الأشخاص الذين شملتهم الدراسة. إذ أعطيت هذه المادة لـ 19 مريضاً يعانون من الاكتئاب ولم تتجاوب حالاتهم مع العلاجات التقليدية سابقاً.
نتائج الدراسة
وصف حوالي 50% من المشاركين في الدراسة النتائج الفعالة للمركب الجديد، بأنها بمثابة “إعادة تشغيل للدماغ” أو “إعادة ضبط” لنشاط الدماغ استمرت نحو 5 أسابيع بعد تلقي العلاج، بحسب ما نشره موقع صحيفة «ذا غارديان» البريطاني.
ويقول الدكتور روبن كارهارت هاريس، رئيس أبحاث التخدير في كلية إمبريال لندن: “لقد أظهرنا لأول مرة تغيرات واضحة في نشاط الدماغ لدى المصابين بالاكتئاب، الذين يُعالجون بالسلوسيبين بعد عدم استجابتهم للعلاجات التقليدية”، ويضيف: “ربط العديد من مرضانا شعور الرضى عن المركب الجديد، بما يحدث في جهاز الكمبيوتر عند إعادة التشغيل. إذ يشعرون بأن دماغهم قد أعيد ضبطه أو أعيد تشغيله من جديد”.

وقال البروفسور ديفيد نوت، مدير وحدة علم الأعصاب النفسية في كلية إمبريال لندن، إن النتائج الأولية التي نشرت في صحيفة “التقارير العلمية” كانت “مثيرة”، غير أنها بحاجة إلى دراسات أكبر لمعرفة ما إذا كانت مناسبة وفعالة على المستوى نفسه لجميع المرضى. ويؤكد الأطباء على المرضى عدم تناول أي مركب أو علاج دون استشارة الطبيب أولاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى