أهم الأخبارصحة و غذاء

دراسة : 5 أطعمة تساعدك في الإقلاع عن التدخين

أكدت دراسة حديثة عللى ضرورة اعتماد المدخنين الراغبين في الإقلاع عن هذه العادة الضارة على تناول خمسة أنواع من الأغذية التي تساهم بشكل مباشر في تحجيم الرغبة إلى تعاطى السجائر والشيشة والأنواع المختلفة من المخدرات سريعة أو بطيئة الإدمان.

وأضافت الدراسة إن الأغذية الخمسة تعمل على ثلاثة محاور وفقا للدراسات البحثية المنشورة عالميا، أولها تغييرر طعم الدخان في الفم وجعله غير مستصاغ؛ مما يصعب بعد تناولها تدخين السجائر أو الشيشة، ثانيا المساعدة على استرخاء الجهاز العصبي والتخلص من التوتر الداعم للرغبة في التدخين، ثالثا إمداد الجسم بالعناصر والمركبات الغذائية المفيدة ومضادات الأكسدة الواقية من الأمراض.

1- الحليب أو الروب
يساعد الحليب على التخلص من التدخين عن طريق تركه مذاقا غريبا بالفم وعلى اللسان عند تناوله بصورة تجعل تدخين السجائر بعد شربه أمرا منفرا، لذلك يفضل عند الشعور بالرغبة في التدخين تناول كوب من اللبن أو الروب لقمع الرغبة إلى الدخان وتزويد الجسم بالبروتينات المهمة.

2- الفواكه والخضراوات
تساعد في الإقلاع عن التدخين؛ لأنها تعمل على تغيير طعم النيكوتين في الفم، كما أنها مصدر هام جدا للفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تقي من الأمراض، بالإضافة إلى تحسين المزاج والحالة النفسية.

3- الموز
يعتبر حلا سحريا للمساعدة في الإقلاع عن التدخين؛ لأنه يحسن الحالة المزاجية ويعوض النقص في الطاقة ويخفف العصبية الزائدة والتوتر أكثر الأسباب التي تؤدى إلى ممارسة العادة الضارة جدا بالصحة، كما أن الموز يوفر للجسم الفيتامينات والمعادن الضرورية ويهدئ الأعصاب ويدعم صحة المخ.

4- اللب السوري
يعمل على زيادة إفراز الجسم للادرينالين، وبالتالي تهدئة واسترخاء الجهاز العصبي ويحول طعم الدخان إلى مذاق غير مرغوب فيه.

5- القرنفل
يساعد على الإقلال من عدد السجائر المدخنة، فبعد تناول أول سيجارة يمكن وضع حبة قرنفل في الفم واستحلابها، الأمر الذي يحافظ على رائحة النيكوتين في الفم مدة اطول فتنتفى الرغبة إلى التدخين مرة ثانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى