أهم الأخبارلقاءات

د.عادل دشتي لـ”صوت الخليج” :مشروع المليون نخلة شراكة خليجية

حاورته : رباب عبيد

جمعية ” اصدقاء النخلة ” احدى الجمعيات التى اهتمت بالبيئة الكويتية وجمالية المنظر والمناخ , بدأت الفكرة بحملة تطوعية , ثم ضمت الى المشاريع التطوعية الى ان اصبحت اليوم  جمعية «أصدقاء النخلة» و قد أكدت الجمعية  على  ضرورة وضع خطة استراتيجية بعيدة المدى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من التمور والنخيل في البلاد، والعمل على تطوير المشاريع الكبرى لزراعتها , وأن ما يتم استيراده من فسائل النخيل والتمور يقدر بعشرات الملايين من الدولارات .

وقبل شهر استضافت جمعية المهندسين الزراعيين بعض أعضاء جمعية أصدقاء النخلة مثلها رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عادل دشتي وأمين سر الجمعية براك الهندال ومثل جمعية المهندسين الزراعيين رئيس مجلس الإدارة المهندس علي خالد الغيث ونائب رئيس مجلس الإدارة المهندس جاسم بوفتين وأمين سر الجمعية المهندس أحمد آتش وذلك للنظر إلى ما يدور في الوضع الزراعي وتم عمل مذكرة تفاهم بين الجمعيتين وذلك لتوجههم في نفس الاتجاه. وأيضا سيتم عمل وثيقة الإصلاح الزراعي وتقديمها في القريب العاجل إلى وزير الأشغال العامة وذلك مساهمة لهما في المشاركة بعملية الإصلاح الزراعي .

وفي الاجتماع تم الاتفاق على عمل دورات خاصة بالنخيل بمقر جمعية المهندسين خلال الموسم الثقافي لسنة 2017 وأول محاضرة تتم بعنوان أساليب العناية بأشجار النخيل والمحاضر هو المهندس مصطفى سالم الخليفة رئيس قسم الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة بالإحساء.

والجدير بالذكر ان الكويت احتفلت بيوم النخيل العربي في سبتمبر الماضي , وكان لنا مع رئيس ادارة جمعية ” اصدقاء النخلة هذا د. عادل دشتي هذا  اللقاء … سألناه وأجاب ……

–         ما الهدف من طرح خطة  المليون نخلة ؟

–         للنخيل فوائد تنموية واقتصادية وبيئية ومناخية وجمالية، إضافة إلى أنها تحقق جانبا مهما من الأمن الغذائي الاستراتيجي للدولة.

جمالي

–         تحت اى عنوان قدمتم مشروعكم ؟

–         مشروعنا تنموي  قدمناه إلى الجهات المسئولة بعنوان «واحة صباح الأحمد للمليون نخلة»، ومازلنا نسعى الى طرحه ضمن مشاريع خطة التنمية، لتحقيق الفوائد المرجوة من هكذا مشروع بيئي وجمالي واقتصادي .

–         هل لاقى مشروعكم قبول وتعاون من قبل مؤسسات الدولة ؟

–         الجمعية نسقت مع العديد من الجهات والمؤسسات في مختلف أنحاء الوطن العربي، لإحياء هذه الفعالية التي ستنطلق من الكويت لتشجيع زراعة فسائل النخيل بهذا اليوم , والتعاون .

–         ما الجهات التى التقيتم بها وحققت لكم ما تصبون اليه من التعاون البناء ؟

–         بلدية الكويت وعندهم بعض المشاريع داخل المناطق , ووزارة التربية وابتداء الحملة  والجمعيات التعاونية عن طريق اتحاد الجمعيات للمشاركة في الحملة والتى اطلقناها منذ سنين  ودور الاعلام الذي لاقيناه  وهيئة الشباب  والرياضة  .

تطوع

–         ماذا عن اقبال الشباب الكويتي من كلا الجنسين على التطوع في جمعية ” اصدقاء النخلة”؟

–         يوجد اقبال كبير من الشباب  الكويتي من كلا الجنسين على التطوع في المشروع  وشاركونا في  كثير في الفعاليات التي اقمناها وشاركنا بها .

 

–         ماذا تتوقعون من مؤسسات المجتمع المدني ؟

–         نتوقع  الدعم  من كل جهات الدولة لمشروع  ” المليون نخلة” ونشر ثقافة زراعة النخيل  في الكويت , بين  الشباب لان التخضير عبر التشجير حماية للبيئة الكويتية .

–         اقمتم شراكات اجتماعية ؟

–         اقمنا شراكات مجتمعية في الكويت مع وزارات  الدولة وبالفعل انطلقنا بالمناطق السكنية , ايضا اقمنا شراكة  خليجية من خلال الملتقى الاول مع المملكة العربية السعودية .

توصيات

–         حدثنا عن اهم التوصيات التى خرجتم بها من الملتقى ؟

–         يجب ان يكون  هناك دراسات لسوق العمل بالكويت والجهات المستقطبة لخريجي تخصص الزراعة , و وجود كادر للمهندسين الزراعيين يعادل كادر المهندسين في التخصصات المختلفة وذلك لأهمية هذا التخصص للكويت، وخاصة من ناحية الأمن الغذائي والحاجة لمتخصصين في مجال الزراعة المتطورة .

–         هل يوجد احصائية حول عدد المزارع في الكويت  والتى تزرع النخيل؟

–         تتوفر أكثر من 7 آلاف مزرعة تحتوي على العديد من الاشجار والنخيل وتعتبر الكويت السابعة من انتاج التمور حسب احصائيات منظمة الفاو العالمية.

–         كلمة اخيرة

–         اشكر مجلة ” صوت الخليج” على هذا اللقاء الاعلامي  ومتابعتكم لنا اعتبره اعلام هادف .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى