أخبار

د. علي العطار لـ” صوت الخليج ” :المدرب الناجح يجب ان يكون حسن المظهر لديه قبول إجتماعى

حاورته: رباب عبيد

 

يعتقد البعض ان التنمية البشرية علم حديث وان عالم التدريب حديث مستحدث إلا اننا لو دخلنا الى الكينونة الانسانية والحضارية والدينية لوجدنا ان ” العبر في القصص القرآنية تدريب بشرى والمشهد القرآني في قصة هابيل وقابيل كمثال شاهد على ذلك , كما سيرة الحبيب المصطفى محمد صل الله عليه وسلم , في نزول الوحي عليه السلام , ودعوته لان يقرأ وهكذا في الحضارات الانسانية القديمة أيضا .

ان علم التدريب والتنمية البشرية تلعب دورا مهما في تأهيل واستغلال واستثمار الافراد داخل مجتمعاتهم مما يعود بالتطور والتقدم في كافة أنحاء الافراد الفاعلين في الدول وغيرهم .

وكانت وزارة الشباب والرياضة في الكويت , قد نظمت اسبوعا ثقافيا للتنمية البشرية حيث حاضر فيه المتميزين في عالم التدريب .

ومن المميزات التي يتمتع بها البورد العالمي انه يفتح ابوابه لكل الحاصلين على شهادة البكالوريوس في اى تخصص مهني للحصول على الماجستير والدكتوراة في التدريب فيما يخص المهنة الخاصة فيه .

والجدير بالذكر ان البورد العالمي قدم مؤخرا منحة لإعداد مدربين ومدربات من مختلف حملة شهادات الليسانس والبكالوريوس في الكويت بمشاركة متدربين من دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية  والإسلامية  , وذلك لتأهيل أكبر عدد من المدربين كل في مجال أختصاصه و لتطوير المهن من خلال عالم التدريب البشري , والجدير بالذكر ان شهادة البورد العالمي تعطي خصوصية للمتقدمين الى ديوان الخدمة المدنية عن غيرهم  .

مجلة ” صوت الخليج ” فتحت حوارا مع رئيس ادارة البورد العالمي والمستشار الأعلامي  د. علي العطار اعلامي معد ومقدم برامج وصحافي, مرشح المجلس البلدي عن الدائرة السابعة 2009,  ومؤسس فريق الامل التطوعي للخدمات الانسانية وصاحب شركة الدانة والعنود للدعاية والإعلان والإنتاج الفني ,مدير واستشاري لشركة دار العطار للخدمات الانتخابية ناشط انساني واجتماعي حاصل على عدت دورات اعلامية وصحافية وحاصل على الدكتوراة بالتنمية البشرية من جامعات عالمية ,  …و سألناه :-

د. علي العطار …عرفنا على البورد العالمي ؟

البورد العالمي مؤسسة دولية معتمدة من قبل العديد من المؤسسات الدولية؛ كالأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي ودول عربية أخرى .

تنمية مجتمع

ما الهدف من تأسيسها ؟

الهدف الرئيسي  من تأسيس المؤسسة تنمية المجتمع من خلال اقامة العديد من المحاضرات الثقافية بشكل شهري لمدة اسبوع وبالمجان، وللمساهمة في نشر الوعي والثقافة .

ماذا يقدم الاستشاريون المعتمدون والمتخصصون ؟

يقدم الاستشاريون المعتمدون والمتخصصون الاستشارات اللازمة لعملائنا في عدة مجالات مختلفة كالقانونية والاقتصادية والإعلامية والتسويق وغيرها , كما انه يعمل على تأهيل من يرغب في ان يصبح مدربا معتمدا في مجالات التنمية البشرية تحكيم اعداد صحافيين وإعلاميين ومدرب دولي ولدينا نية لفتح قناة تلفزيونية تعنى بالتنمية البشرية في المستقبل القريب.

بورد عالمي

كيف بدأت الفكرة لديك لتأسيس البورد العالمي ؟

بدأت الفكرة تتنامى في ذهني بعد ان تبحرت كثيرا في عالم التدريب والتنمية البشرية حيث أخذت اكثر من 300 دورة تدريبية في الكويت وخارج الكويت وبدأت تلك الانطلاقة بالدخول لعالم التدريب منذ ان كنت في بريطانيا عام 1997م ثم أخذني ذلك الشغف الى الاستكمال والتطور في هذا المجال وأخذت عدد من الدورات في الولايات المتحدة عام 2000 م وانتقلت بعد ذلك للبحث في علم التنمية البشرية والتدريب في الإسلام والى سيرة نبينا الكريم صل الله عليه واله وسلم  ,  واهتمام العرب والمسلمين والحضارات  السابقة في ذلك العلم والعمل على نشأته وتأصيله .

ما الخطوات التي قمت بها بعد رجوعك الى الكويت لتأسيس البورد العالمي ؟

تنقلت بين الكويت ومصر والإمارات والبحرين وماليزيا لاستكمال مشواري في علم التدريب والتنمية البشرية ,  ثم تخصصت وحصلت على الدكتوراه المهنية في التنمية البشرية ,  وها أنا ذا افرض نفسي بعملي وعطائي على الساحة التدريب في عالم التنمية البشرية , بإخلاص وأمانه وصدق .

جهد وعمل

كيف عملت على تأصيل فكرتك وجهدك في هذا المجال ؟

عملت  على انشاء صرح تدريبي بالتعاون مع جمع طيب  من المتخصصين من مختلف الدول العربية والخليجية وعملنا على الحفاظ  وتطوير وتأهيل الافراد على اختلاف مهنهم  , وبالمساهمة في تأصيل التدريب وفق منهجية مدروسة لها أسس وقوانين وقواعد دقيقة أسهاما منا في تنمية الفرد والمجتمع , وكانت الانطلاقة من الكويت وسرعان ما تواصلنا مع العديد من خبراء التدريب والمدربين في الوطن العربي ليكون لنا شركاء نجاح , في تلك الدول وكذلك أفرع في أغلب تلك الدول .

هل كان الجهد فردي وكم عدد المؤسسين ؟

نعم  ….. كان الجهد فردي ولكن لله الحمد اليوم أصبحنا مجلس إدارة محلي ومجلس إدارة دولي ووصل عدد المؤسسين الى 54عضو في دولة الكويت وأكثر من ذلك في الوطن العربي.

معترك التدريب

معترك التدريب البشري  جميل ومفيد لاستثمار الطاقات هل انتقل التدريب بمفهوم الورشة الى سوق التجارة العالمية ؟

نعم صحيح  وليس عيبا لكن يجب ان لا تطغي المادة على الرسالة والأخلاقيات والأهداف السامية ..

ماهى مواصفات المدرب الناجح ؟

المدرب الناجح يجب ان يكون حسن المظهر لديه قبول إجتماعى , مرح ويجدد النشاط التواضع والثقة بالنفس مثقف و متحمس للعمل , متمكن من مادته وأدواتة و معد جيد لبرامج يعرض مادته بصور عدة يراعى الثقافات المختلفة أسلوب عرضه شيق وجذاب يعرف الدور الأساسي للمدرب يعرف الأسس المادية لعملية الاتصال .يعرف خصائص المتدربين الثقافية قادر على تنويع مصادر معلوماته .يفهم دوافع المتدربين .
كما يجب ان يكون لديه مهارة الاستماع يستمع إلى المتدربين وينظم الفريق في مجموعات عمل ينظم الوقت .
وان يعرض الأسس النظرية للموضوع ويدير النقاشات بعد النشاطات وعليه ان يحدّد أهداف التدريب .
ويقوم المدرب بوضع البرنامج التدريبي الذي يحدد حاجات المتدربين   اذن عليه ان ينظم الجلسة بحيث يضمن مشاركة كل المتدربين ويوزع مهام العمل على المتدربين  ,يخطط إشراك المتدربين  وان يدير الاجتماعات بنجاح بحيث يوزع العمل بين المشاركين ويبني على خبرات المتدربين .
المدرب المقتدر يوازن بين اللغة اللفظية وغير اللفظية ويستخدم أساليب تقويم مختلف وان يقدم رأيه دون أن يفرضه على الآخرين باستخدام أساليب اتصال ناجحة ..المدرب يتعامل مع كافة أنماط البشر سواء على مستوى الأفراد أو المجتمعات فعليه ان يجيد مهارات التعامل مع كافة ألانماط والشخصيات
ومن سمات النجاح العمل الجماعي والانتشار الإعلامي وفي وسائل التواصل الاجتماعي فالمدرب الناجح من يكون له فريق عمل ناجح.

انجازات وإبداعات

شخصية استفدت منها التجربة في عالم التدريب البشري ؟

كثيرون ولكن يأتي في المقدمة نبينا صلى الله عليه وآله فهو رائد التنمية البشرية ، فالمتبحر بسيرته ومواقفه وتاريخه سيعي تماما تلك الحقيقة ، إضافة الى الراحل الدكتور إبراهيم الفقي رحمة الله عليه والبروفيسور طارق الحبيب وهناك شخصيات أجنبية مثل توني روبنز ، وتوني بوزان وغيرهم ,بل ان كل مدرب ومتدرب استفدت منه وتعلمت
– على مستوى الدول العربية والأجنبية هل شاركتم بمؤتمرات او ملتقيات ؟
– نعم وذلك مانحرص ونسعى دائما عليه طموحنا لا حدود له وشركاؤنا بالنجاح متزايدون من كل دول العالم . فعلى سبيل المثال لا الحصر شاركنا في تدريب العديد من الجهات مثل مستشفى القصر العيني الجديد بجمهورية مصر العربية وكان لنا تعاون ولا زال مثمر .
كما شاركنا بتقديم العديد من الملتقيات بدول الخليج ونسعى لعقد منح مجانية لإعداد مدربين معتمدين في كل دولة وكانت الانطلاقة من الكويت حيث قدمنا أكثر من أربع ملتقيات ثقافية تدريبية ، للجمهور وقدمنا منحة لإعداد مدرب معتمد وتخرج منها ٢٠٠ مدرب خلال شهر رمضان وكانت مجانية بالكامل . وقريبا سنقدم نفس تلك المنحة بالعراق ، وعمان، والسعودية والإمارات، وبقة الدول بإذن الله

– ماذا عن الدورات التدريبية في دول مجلس التعاون الخليجي ؟ وماذا عن الورش التي اقمتموها وسبل التعاون بينكم ؟

– دول مجلس التعاون الخليجي من الدول المهتمة والمتقدمة بمجال التنمية البشرية وحفاظا على تلك الرسالة قدمنا العديد من المبادرات والملتقيات والقادم أفضل وأجمل ولله الحمد مالدينا متدربين ومدربين من كافة تلك الدول ولولا أمانتنا لما وصلنا لتلك الإنجازات

– سمعنا عن الميثاق العالمي للتدريب والمدربين فهل تحدثنا عنه وعن أهميته ؟

– تأتي أهمية الميثاق العالمي نظرا لزيادة الإقبال على التدريب ، والتنمية البشرية ولأننا حريصون على ضمان وخلو الساحة من الفساد والنصب والخداع أسسنا ميثاق شرف للتدريب والمدربين من خلاله نضمن الجودة والأمانة والرسالة وسوف ينطلق خلال أيام بإشراف نخبة من الاستشاريين والخبراء .

ما هو جديد البورد العالمي ؟

جديدنا مستمر فكلما أشرق أمل يوم جديد تشرق معه أحلام وطموحات جديده ، نجتهد بعد دراستها لعمل خطة لتحقيقها ، أما خلال الوقت الحالي فستشرق خلال أيام بإذن الله مجلة التدريب والمدربين بشكل إلكتروني والتي نأمل من وزارة الإعلام ووزيرها الكريم تبنيها خاصة أنها بسواعد كويتية شبابية وأهل اختصاص وبعيدا عن اي محذورات
كما سنطلق قناة يوتيوب خاصة بالتنمية البشرية لحين تلقي دعم مناسب فننتقل لقناة فضائية

كلمة أخيرة

اشكر لكم هذا اللقاء واحيي مجلتكم,وندعو الجميع من المدربين للانضمام ومد جسور العطاء والتعاون لخدمة المجتمع ونرحب بالجميع .
 

 

 

 

 

–         كلمة أخيرة …

اشكر لكم هذا اللقاء  ونحن في منطقة الخليج العربي  مهارات التنمية البشرية في انتعاش وتقدم وتطور مستمر .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى