أهم الأخبارلقاءات

د.مدلول الظفيري لصوت الخليج الكفيل المتجاوز قانونا نوقف ملفه بعد التفتيش عليه

حاورته رباب عبيد

تصاريح العمل صلاحية الاقامة. ومخالفة. الاقامة. الكفلاء  الشركات. الوهمية. العمالة. الوافدة الزائدة  ازدواجي الكفيل بلاغات. التغيب  شكاوى. العمالة. اجراءات قانونية. وغير. قانونية. لو. قام احدنا بزيارة لشؤون الهجرة والجوزات او لجان فض المنازعات يوما لوجد مئات  الاشخاص. يقفون بالدور لتخليص معاملاتهم  او تقديم طلباتهم او كتابة. شكوى ما ..ملف الكفلاء والعمالة. الكفلاء والشؤون والعمالة. الوافدة. ملف. لابد من معالجته .لذا. كان التعديل على. المادة ٦ من القرار الادارى رقم ٢٠١٩\٨٤٢  ‘ مجلة. صوت. الخليج تفتح. هذا. الملف. حول. قرار تعديل المادة ٦ ما لها. وما. عليها كان لنا لقاء خاص. مع. د. مدلول الظفيري مدير ادارة هيئة العمل  سالناه.:

 لماذا تم التعديل على. المادة ٦ من القرار الاداري رقم
٨٤٢/٢٠١٥؟
تم تعديله بالقرار رقم (٣٧٨) لسنة ٢٠١٦ حتى يتم تحويل العمالة المسجلة على عقد حكومي إلى عقد حكومي آخر بموجب شكوى تحويل في حالة عدم موافقة صاحب العمل المسجله عليه العماله ولكن بشروط :
الشرط الأول : انتهاء مدة العقد الحكومي
الشرط الثاني : اذا كانت الجهة المالكة للمشروع قد اشترطت عليه في العقد في حالة انتهاء عقده تحويل العمالة على صاحب العمل الذي رسى عليه المشروع.
الشرط الثالث : اذا كانت الجهة المالكة اشترطت على الذي رسى عليه المشروع تحويل العمالة الذين انتهى عقدهم الحكومي .
الشرط الرابع : أن يقتصر تحويل العمالة المسجلة للعقود الحكومية على المهن الفنية المتخصصة فقط أو الالتزام بدفع الرسوم المالية المقررة بالقرار الوزاري رقم ٢٠١٥/١٣٥ على المهن الغير فنية والمتخصصة .

ما اهم النقاط. التى. اثارها. القرار. ولصالح. من ؟

القرار من صالح الدولة والهيئة وأصحاب العمل والعمال فهو من صالح الدولة والهيئة لأن تحويل العمالة يوقف زيادة تصاريح العقود الحكومية ولصالح أصحاب العمل بأنهم يحصلون على عمالة فنية متخصصة بذات المشروع مما يضمن لهم المباشرة بنتفيذ المشروع بلا تأخير انتظار قدوم العمالة بتصريح وتأخير إجراءاتها التي قد تعيق بعض المشاريع التي تحتاج للمباشرة بالتنفيذ وسرعة الانجاز ، ومفيدة للعمال بأن يتيح لهم فرصة عمل أفضل اذا لم يرغبوا في  المغادرة .
 هل مازال. التغيب. قيد الاستمرارية. من قبل. بعض الكفلاء؟
لازال التغيب موجود ويتم تقديم بلاغات تغيب من أصحاب الأعمال ولكنها بنسب بسيطه لا تكاد تذكر مقارنة في السنوات الماضية والسبب في ذلك تشدد ادارة علاقات العمل في الاجراءات وكذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية ان تقدم بلاغات التغيب بإجراءات مشددة حتى نقضي على ظاهرة البلاغات الكيدية وبلاغات الاجراءات الخاطئه.

 كيف تعرفون. ان. الشكوى ضد  العامل كيدية ؟

أثناء التحقيق في لجنة الفصل في بلاغات التغيب من تظلم العامل من البلاغات ومن المستندات المقدمة يظهر لنا كيدية البلاغ ، ومثال ذلك اذا ثبت أمامنا بتقرير طبي أن العامل في تاريخ تقديم البلاغ في المستشفى لتعرضه لحادث أثناء العمل ويقوم صاحب العمل بالبلاغ عنه ليتهرب من تعويضه عن اصابة العمل لتقصيرة في توفير مقومات السلامة المهنية والأمثله على ذلك كثيره .
بالاحصائياا ت كم بلغ عدد الشكاوي ضد الكفلاء ؟
تجاوز عدد الشكاوي العمالية ٣٥٠٠٠ شكوى في عام ٢٠١٥-
بعض. الكفلاء يطلبون. المال لقاء. تحويل. الاقامة. لعقد اخر ؟ ما الاجراءات. التى تتخذونها. في. حال. اثبات. ذلك. من قبل. العامل؟
نقوم بوقف ملف صاحب ونرفع مذكرة لنائب المدير لحماية القوى العاملة من أجل التفتيش عليه من قبل ادارة التفتيش ومن ثم وقف ملفه حسب الاجراءات المتبعة لديهم ويقومون بعد ذلك بإحالته إلى التحقيقات اذا وجدت شبهة تجارة الاقامات لدى صاحب العمل .

  ما الحل حول ازدواجية الكفيل ؟
لازدواجية الكفيل حالتين :

الحالة الأولى : تقديم العامل شكوى للمطالبة بإستكمال الاجراءات لأن صاحب العمل استخرج له اذن عمل ولم يستكمل اجراءات طبع سمة الاقامة وهنا نستدعي صاحب العمل ونلزمه باستكمال الاجراءات أو إعادة قيدة على كفيله السابق اذا وافق على ذلك وكل شكوى لها اجراءاتها حسب طبيعتها القانونية وبما يظهر لنا أثناء التحقيق بحيث نسعى جاهدين لاتخاذ القرار المناسب الذي يتفق مع قانون العمل .

الحالة الثانية : ازدواجية الكفيل في بلاغات التغيب وفي هذه الحالة اذا ثبت لدى لجنة الفصل في بلاغات التغيب أن العامل اذن عمله على صاحب عمل واقامته على صاحب عمل آخر تقوم اللجنة بإلغاء بلاغ التغيب فوراً وتخاطب الجهات المختصة في الهيئة ووزارة الداخلية لتصحيح الوضع القانوني للعامل .

ما اخر الاجراءات المعمول. بها. لمن. يقعون. تحت طائلة. الغرامة. بسبب تعنت. الكفيل مع. العامل. وذلك. بعدم.  السماح له. بالتحويل؟

بعد إستلامنا للادارة وصدور تعميم المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة في ٢٠١٦/١/١٣ والخاص بتنظيم منازعات التحويل أصبحت الادارة فعالة وقراراتها صارمة وتنجز كافة الشكاوي بما لا يتجاوز ٣٠ يوم من تقديم الشكوى مما يحول دون تراكم الغرامات ، كما أن لجنة بلاغات التغيب التي أعيد تشكيلها في ٢٠١٥/١١/٨ والتي باشرت مهامها فعلياً في ٢٠١٦/١/١٩ وقامت بإلغاء أكثر من ٦٥٠ بلاغ خلال شهرين فقط .
 ماذا انجزت. لجنة. التظلمات. الى. الان ؟
اذا كنتي تقصدين بلجنة التظلمات لجنة التظلمات في منازعات التحويل فقد انجزت الادارة المركزية واتخذت قرارها النهائي في ٨٩٥ هذه احصائية الادارة فقط ولم يحسب منها احصائيات الوحدات التابعة للادارة في المحافظات الست ولا احصائية العقود الحكومية ومنازعات العاصمة للفترة المسائية.

أما اذا كنتي تقصدين بلجنة التظلمات لجنة الفصل في بلاغات التغيب فإنني لجبت على هذا السؤال سابقاً بأن اللجنة قامت بإلغاء أكثر من ٦٥٠ بلاغ خلال شهرين فقط.

كلمة اخير 

اتوجه بالشكر لكم على هذا اللقاء

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى