أهم الأخبارتقارير

د. هدى الفرحان لـ ” صوت الخليج ” 16 عام من العطاء التطوعي

تقرير : رباب عبيد

تصوير : رباب عبيد

انطلق العمل التطوعي النسوي في الكويت مع انطلاقة اول سيدة كويتية أسست  للعمل التطوعي وهي د. لولوة القطامي , من بعدها اطلقت عدة جمعيات  كويتية أخرى اهتمت  بدمج العنصر النسوي  وذلك انطلاقا من المبادئ والقيم التي تربى عليها الشعب الكويتي رجالا ونساء بالوقوف الى جاب المحتاجين ومساعدتهم , والجدير بالذكر ان مع حركات التحرر من الاستعمار  اصبحت المرأة شريكة فعلية للرجل فلها حق المساواة به بالعمل الوظيفي والإنساني  , وقد اعتمد ﺍﻟﻤﺠﻠﺱ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻭﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻲ بالأمم المتحدة ECOSOC)) ﺍﻟﻘﺭﺍﺭ (4/2004) ﺍﻟﺫﻱ أكد على أن إدماج منظور الجندر: “ﻴﺸﻜل ﺍﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﺭﺌﻴﺴﻴﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻴﺘﺼل ﺒﺎﻟﺘﻨﻔﻴﺫ ﺍﻟﻜﺎﻤل ﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﻋﻤل ﺒﻴﺠﻴﻥ ﻭﻨﺘﺎﺌﺞ ﺩﻭﺭﺓ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ ﺍﻻﺴﺘﺜﻨﺎﺌﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺭﻴﻥ، ﻭﺍﻟﻤﺭﺍﺠﻌﺔ ﺍﻟﻌﺸﺭﻴﺔ ﺒﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺫﻟﻙ ﺘﻜﻤﻠﺔ ﻟﻼﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺒﺘﻤﻜﻴﻥ ﺍﻟﻤﺭﺃﺓ، ﻭﺇﻋﻼﻥ ﺍﻷﻤﻡ ﺍﻟﻤﺘﺤﺩﺓ ﺒﺸﺄﻥ ﺍﻷﻟﻔﻴﺔ، ﻭﻗﺭﺍﺭ ﻤﺠﻠﺱ ﺍﻷﻤﻥ 1325 ﺍﻟﻤﺅﺭﺥ ﻓﻲ 31 ﺘﺸﺭﻴﻥ ﺍﻷﻭل/ﺃﻜﺘﻭﺒﺭ 2000 ﺒﺸﺄﻥ ﺍﻟﻤﺭﺃﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺍﻷﻤﻥ” , وأكدت وثيقة بكين على: “أن مشاركة المرأة الكاملة في تصميم ورصد سياسات وبرامج إنمائية تأخذ في الاعتبار المنظور الجندري، يكون من شأنها تعزيز استقواء (تمكين) المرأة

والمعروف عالميا وخليجيا ان المرأة الكويتية كان ومازال لها دورا مهما  في دفع عجلة التنمية الانسانية والاجتماعية  وبمختلف المجالات كان لها دورا  كبيرا في بناء الكويت الحديثة  حتى انها انخرطت بالعمل التطوعي في شتى الميادين  ..وكان لجمعية الهلا ل الاحمر الكويتي مواقف انسانية عدة .

الهلال الاحمر الكويتي

قدم المتطوعين والمتطوعات الكثير في العمل التطوعي حول العالم , جمعية الهلال الأحمر الكويتي جمعية إنسانية تطوعية تقدم المساعدة والعون لأ شد الحالات ضعفا، سواء كان هذا الضعف ناجما عن و ضع اجتماعي معين أو عن وقوع حروب أو كوارث طبيعية، دون تفرقة بين دين أو مذهب أو جنس أو لون دون الالتفات إلى المعتقدات السياسية والفكرية.

احدى عضوات العمل الانساني التطوعي  في جمعية الهلال الاحمر الكويتية د. هدى الفرحان كانت في ضيافة تقريرنا

لماذا توجهتي للعمل التطوعي ..؟

عملي التطوعي هو عمل انساني من القلب تطوعت في جمعية الهلال الاحمر منذ عام 2000 الى الوقت الحالي وعملي  انساني وبدون راتب واعتبر اني أشعلت 16 عاما من عمري بعملي التطوعي .

هل عملتي ميدانيا ؟

عملت ميدانيا في مستشفى الفروانية من 2005 حتى الآن وزيارات لدور رعاية المسنين والمعاقين وقسم الزهور .

بعض اشكال عملك التطوعي  في جمعية الهلال الاحمر الكويتية؟

  في سنة 2003 اشتعلت بفن التحف والفازات  وتبرعت فيهم ويومها قامت بالافتتاح  الشيخة  امثال الاحمد الصباح وكان المعرض برعايتها .

ماذا عن الدورات التي شاركتي فيها  ميدانيا ؟

شاركت  في احدى دورات العمليات الوهمية ودورة عن الكوارث ودورة الطوارئ الطبية ودورة المطافئ وأعطيت ورش عمل تدريبية عن الطوارىء الطبية ومشاركاتها في المسجد الكبير .

المتطوع  لا يسعى الى المال  …  الى ماذا يحتاج اذن ؟

يحتاج الى كلمة شكر وتقدير وعرفان  فقط ليحفزه للاستمرارية .

ماذا عن تطوير العمل التطوعي والنسوي في الكويت والخليج ؟

اتمنى ان يتم تطوير العمل التطوعي ودعمه من عموم الجهات المعنية بالأمر وإحياؤه من خلال استثمار طاقاته الشابة في العديد من الجهات لتشكيل دعم نظري منقول من واقع مشاركات المتطوعين في شتى المجالات , وأيضا حث ودعوة الشباب الى هذا التوجه المفيد الذي يؤثر بايجابية نحو المجتمع وانعكاس الدور الايجابي عليهم .

كلمة أخيرة ..

اشكركم على اسئلتكم القيمة وأدعو الجنس النسوي في كل مكان للعمل التطوعي في جميع المجالات .

 

ويعتبر العمل النسوي التطوعي في الكويت رائدا في الخليج  واكب حركة التطوع النسوي العربي من خمسينيات القرن الماضي , وقد قامت مبادرات  نسوية عدة  انجزت قوانين عالقة وفعلتها .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى