أهم الأخبارلقاءات

د. هنوف بدر الصميط لـ ” صوت الخليج ” : أشجع على تجميد البويضات لمريضات السرطان

حوارتها :رباب عبيد 

 

الابناء نعمة  من الله تعالى , والكثير من الناس لم يأذن الله لهم بإنجاب الاطفال , ومع تقدم العلم الحديث اصبحت هناك عمليات خاصة لمساعدة الازواج العقيمين على الانجاب  ومنها عملية طفل الانابيب , وتبدأ حكاية ” عملية طفل الأنبوب في عام 1978 عندما نجحت عمليّة الإخصاب خارج الجسم اي عملية اطفال الانابيب “IVF” لسيدة بريطانية كانت نتيجتها ميلاد الطفلة “لويزابروان” في 28 تموز في مدينة أولدام  بعمليّة قيصرية؛ وكانت هذة ثمرة اول عملية اطفال انابيب ناجحة بعد قرن من الابحاث والدراساتً .

وسنتعرف في هذا اللقاء  على معنى ” عملية طفل الانبوب ”  علميا وطبيا … بعد ان نتعرف لمعنى العملية تطبيقا في غرفة العمليات وكيف تكون عملية طفل الانابيب ” التعريف الطبي يقول هو إخصاب البويضة بالحيوان المنوي في أنبوب الاختبار بعد أخذ البويضات الناضجة من المبيض لتوضع مع الحيوانات المنويه الجيدة فقط بعد غسلها حتى يحصل الإخصاب , ثم تعاد البويضة المخصبة (الأجنة ) إلى الأم , تستغرق هذه العملية من يومين – خمسة أيام وهذه الطريقة تُعطى الخيار الأفضل لاختيار أفضل الأجنة لنقلها إلى الأم بعد إخصابها خارج الرحم , وتعطى كذلك مجالاً أكبر لاحتمال الحمل في الدورة الواحدة لأنه يمكن نقل أكثر من جنين واحد إلى داخل الرحم.

مجلة ” صوت الخليج ”  تلتقى مع الدكتورة الكويتية هنوف الصميط اختصاصي أمراض نساء و ولادة – تخصص عقم و أطفال أنابيب من المملكة المتحدة – مستشفى Guy’s & St Thomas’ ,تعمل حاليا في مستشفى الولادة و مستشفى السيف  توجهنا بالسؤال الى د. هنوف الصميط وسألناها :

678

د. هنوف عرفي لنا العقم طبيا ؟
عدم القدرة على الحمل بعد مرور سنة  واحدة أو أكثر من الزواج .
العقم اسبابه وانواعه

ما هي أسباب العقم ؟
أسباب كثيرة منها ضعف السائل المنوي ،انسداد قنوات فالوب بسبب الالتصاقات أو العمليات، وضعف التبويض لدى السيدات، و غيره.  
هل يصنف ” العقم” ؟
يصنف العقم إلى عقم أولي و عقم ثانوي على أساس وقت حصوله , العقم الأولي هو عدم القدرة على الحمل من بداية الزواج ، أما العقم الثانوي و هو الذي يصيب السيدات اللاتي سبق لهن  الحمل و الإنجاب و من ثم فقدن القدرة على ذلك.
د. هنوف حدثينا عن اسباب ضعف التبويض ؟
متلازمة تكيس المبايض (PCOS)  من الاسباب التي تؤدى الى ضعف التبويض لدى السيدات , وحالات التكيس منتشرة  في الكويت و دول الخليج العربي , أعراضها هي عدم انتظام الدورة الشهرية بسبب عدم انتظام التبويض،تأخر الحمل بسبب ضعف التبويض،  حب الشباب، وجود الشعر في الأماكن الغير مرغوبة من الوجه و الجسم.
و يتم علاج كل عرض على حدة.
من الأسباب الأخرى لضعف التبويض كذلك وجود خلل في هرمونات الغدة النخامية  
(Hypogonadotrpic Hypogonadism)، و يتم تشخيصها بواسطة تحليل الهرمونات و السونار، أما علاجها فيكون عن طريق إبر الهرمونات المنشطة للمبيض.
الرحم شكله وحجمه

بعض النساء لديهن رحم مقلوب … هل يؤثر شكل الرحم وحجمه على صعوبة  الانجاب عند المرأة ؟
الرحم المقلوب لا يؤثر على قدرة السيدات على الإنجاب بتاتا , أما بخصوص شكل الرحم أو حجمه فإنه غالبا ما لا يؤثر ،ولكن في بعض الحالات ققد يكون هناك تأثير و يتم علاج كل حالة على حدة.
” تليف الرحم” يخيف الكثيرات ما مدى تأثير تليف الرحم على الحمل والانجاب؟
غالبا ما لا يكون هناك تأثير للتليفات على القدرة على  الحمل  إلا في حال تواجدها في داخل تجويف الرحم، فإنه يجب إزالتها قبل أي علاجات للمساعدة على الحمل.
بنوك البويضات ضرورة

فكرة ” بنوك البويضات ” ظاهرة عصرية … ماذا عن فائدتها؟
اشجع السيدات على ” تجميد البويضات ” وعلى وجه الخصوص السيدات المصابات بمرض السرطان.  حيث يتم تجميد البويضات لهن قبل البدء بتلقي العلاج الاشعاعي أو الكيماوي، و ذلك يضمن لهن الحفاظ على خصوبتهن  بعد التشافي حيث يتم استخدام البويضات المجمدة في عمليات أطفال أنابيب لتكوين أجنة و بالتالي الحمل , وأما بالنسبة  للنساء العاملات وبسبب انشغالهن في العمل و الدراسة أحيانا فإن تجميد البويضات في سن صغير يتيح لهن القدرة على الحمل عند الزواج في سن متقدم , و للعلم فإن بنوك البويضات تتواجد في بريطانيا ، و أوروبا و أمريكا و لا تتواجد في الكويت في الوقت الحالي و لكن نأمل تواجدها في المستقبل لخدمة مرضى السرطان.
ماذا عن العقم عند  الرجل ؟
تتعدد أسباب العقم عند الرجال ، فقد تكون علي شكل ضعف في عدد الحيوانات المنوية، أو حركتها أو ضعف في القدرة الجنسية عند الرجل سواء كانت ضعف الرغبة، عدم الانتصاب أو انعدام القذف، و يحدث ذلك لعدة أسباب قد تكون نفسية، أمراض مزمنة، أو أدوية.
عمليات طفل الانبوب

كم بلغت نسبة نجاح عمليات ” طفل الأنبوب عالميا ؟
بلغت نسبة النجاح تقريبا 35 % ، و هي النسبة المتعارف عليها عالميا.
اذن  ما البروتوكول  الطبي المتبع  لتحضير المريضة لاجراء عمليات طفل الانبوب ؟
يختلف باختلاف المرضى، و لكن عموما يجب المحافظة على الوزن الطبيعي أو انقاص الوزن في حال السمنة، تناول الفوليك أسيد، علاج و ضبط الأمراض المزمنة كالضغط و السكر .
خلال عملية زرع ” طفل الانبوب ” هل تقومين بالفحص الوراثي لجينات الجنين لتفادي التشوهات الجينية  قبل زرعه  في جدار الرحم ؟
نكون على علم بسجل الامراض الوراثية للعائلة  و في حال وجود مرض وراثي في العائلة يتم التعرف على الجين المسبب للمرض ويتم تحديده ثم ننتقل لعمل عملية أطفال الأنابيب مصحوبة بالفحص الوراثي للأجنة، و بالتالي إرجاع الأجنة السليمة لرحم الأم.
عمليات ” طفل الانبوب” هل تنتج توائم ؟
نعم  التوائم من الاحتمالات و المضاعفات الواردة لأي علاجات مساعدة على الإنجاب.
 
كلمة أخيرة ...
اوجه نصيحتي بالمحافظة على الوزن ومعالجة الامراض المزمنة ومراجعة الطبيب المعالج لمتابعة الامراض المزمنة والابتعاد عن التدخين وابر بناء العضلات  للشباب  المقبلين على الزواج  والمتزوجين ايضا لتفادي ” العقم ” , اشكر لكم هذا اللقاء .

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى