أهم الأخبارقضايا و آراء

زيارة وفد من منظمة العمل الدولية الى الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان

استقبل السيد خالد الحميدي العجمي رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان فى مقر الجمعية وفد من منظمة العمل الدولية ضم كلاً من السيد هانس فان دي غليند – المستشار الإقليمي لشئون العمالة المهاجرة والسيدة صوفيا كاغان المستشار الفني للمشروع الإقليمي للهجرة العادلة في الشرق الأوسط FAIRWAY   والسيدة جمانة كرم مسئولة البرامج والسيدة دينا البحيري منسقة منظمة العمل فى الكويت والسيد جابر على العلى المنسق الوطني لمشروع تعزيز قدرات الهيئة العامة للقوي العاملة التابع لمنظمة العمل الدولية.
و خلال اللقاء استعراض السيد فان دي غليند المشروع الإقليمي للهجرة العادلة للهجرة العادلة في الشرق الأوسط FAIRWAY الذى تنفذه منظمة العمل الدولية بالتعاون مع الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون والذى يسعى الى تعزيز حماية العمال المهاجرين العاملين في قطاع الإنشاءات والعمل المنزلي .
وأضاف غليند ان مشروع FAIRWAY يهدف إلى تعزيز تغيير السياسات لتحقيق هجرة عادلة بناء على بحوث قائمة على ادله وحوار سياسي وكذلك دعم تحسين تنفيذ القوانين والسياسات بتعزيز الأليات  المؤسسية والوسائل العملية في الدول المستهدفة بالإضافة الى خلق بيئة مواتية للعمل اللائق للعمال المهاجرين بمكافحة التمييز ضدهم.
واكد السيد غليند ان المشروع يعمل على المستوى الإقليمي ويقدم خدماته ودعمه تبعا لظروف كل بلد (في البحرين والأردن والكويت ولبنان والأمارات العربية المتحدة) مع التركيز على القطاعات التي يهيمن عليها العمال المهاجرين ذوي المهارات المتدنية، وهم عمال البناء والعمال المنزليون.
وأشاد السيد غليند بالمشاريع التى تنفذها الجمعية لاسيما مشروع معا… لتوعية العمالة الوافدة بحقوقها في الكويت والذى يتم تنفيذه حالياً بالتعاون مع السفارة الهولندية في الكويت والذي سوف يساهم بشكل كبير في تعزيز حقوق العمال في المجتمع
من ناحية اخري قال السيد خالد الحميدي العجمي ان ترجمة قانون العمالة المنزلية الي خمس لغات( العربية ، الإنجليزية ، الفلبينية ،الهندية، الأوردية) ضمن مشروع معا… لتوعية العمالة الوافدة بحقوقها في الكويت وكذلك استخدام الصور في مواد القانون سوف يساهم بشكل كبير في معرفة العمالة المنزلية لحقوقهم ورفع الوعي لديهم الأمر الذى سوف ينعكس بشكل إيجابي في حماية حقوقهم في المجتمع.
وأضاف العجمي ان الجمعية ستطلق في الأسبوع القادم كتيبات حقوق العامل قانون العمل في القطاع الأهلي بخمس لغات أيضا بشكل مصور وكذلك باستخدام رسوم الكاريكاتير، وسيتم توزيعها في المطارات والمراكز الصحية والجهات الخاصة بالعمال.
و اكد العجمي الى ان هناك شراكة وتنسيق مع إدارة العمالة المنزلية في وزارة الداخلية بقيادة العميد عبدالله الهاجري مدير عام الإدارة العامة لشئون الإقامة بالوكالة ، والسيد محمد العجمي مدير إدارة العمالة المنزلية وهم حريصين على أشراك منظمات المجتمع المدني في توعية العمالة المنزلية ونتطلع كذلك الى شراكة مع الهيئة العامة للقوي العاملة الذين لهم دور كبير في حماية حقوق العمال في الكويت.
كما قامت الدكتورة منال بوحيمد – رئيسة لجنة الحقوق الصحية في الجمعية باستعراض مشروع الحملة الوطنية للحق فى الصحة والسلامة المهنية فى موقع العمل(حماية ) والذى يجري التجهيز لإطلاقة من قبل الجمعية و نقابة العاملين بجامعة الكويت وبالشراكة مع جهات حكومية ومنظمات دولية .
وأضافت بوحيمد ان المشروع يشتمل ضمن أنشطته اطلاق فكرة (اليوم الكويتي للصحة والسلامة المهنية في مكان العمل ) وذلك في 6 نوفمبر 2016 م والذى سيتم تقديمه من قبل الجمعية والنقابة كمقترح للحكومة ليكون بمثابة يوم وطني سنوي للصحة والسلامة المهنية  وسوف يساهم بشكل كبيرفى توعية المجتمع بالمساهمة فى حماية العمال ولاسيما عمال البناء.
حضر اللقاء السيد سهل الجنيد – مدير المشاريع والبرامج والسيد صالح الحسن الباحث القانوني للجمعية
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى