أخبار الخليج

سلطنة عمان تخطّط لإطلاق قمر صناعي للاتصالات

كشف وزير النقل والاتصالات العماني أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي عن خطة لإطلاق قمر صناعي للاتصالات خص بالسلطنة في إطار برنامج حكومي طموح لتحديث وتطوير قطاع الاتصالات بما فيها الإنترنت والجيل الرابع للهواتف المتحركة.

وأشار في حديث لصحيفة “الوطن” العمانية إلى أن الحكومة تقوم حاليا بوضع مجموعة من الدراسات وإنشاء لجان من أجل المشروع الذي يهدف إلى تلبية احتياجات السلطنة في مجال الاتصالات المتنوعة في هذا القطاع.

ولم يكشف الوزير عن تفاصيل المشروع لكنه قال إنه سيعلن عن آلية التنفيذ والتشغيل والتمويل في وقت لاحق وذلك بعد استكمال الدراسات واتضاح الرؤية حول الآلية الأنجع لتنفيذه.

كما أعلن الوزير أن برامج تطوير قطاع الاتصالات تشمل إمكانية إنشاء شركة قابضة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات على غرار المجموعة التي تم إنشاؤها في مجال اللوجستيات، وتندرج تحت تلك المجموعة جميع الشركات القائمة كالعمانية للنطاق العريض أو تلك الجديدة القادمة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات مثل شركات مراكز البيانات وأمن المعلومات والخدمات الإلكترونية وأبراج الاتصالات والأقمار الاصطناعية وغيرها.

ويوجد في سطلنة عمان وهي منتج للنفط خارج منظمة اوبك، نحو 6.8 مليون مشترك في الهاتف المتحرك ويواجه هذا البلد الخليجي بعض الصعوبات في تغطية جميع المناطق بسبب طبيعة تضاريسه وخصوصا المناطق الجبلية.

يذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة الدولة المجاورة لسلطنة عمان سبق أن أطلقت قمري اتصال خاصين بها عامي 2011 و 2012 من قبل شركة الياه سات التي أسسست عام 2007 من قبل شركة مبادلة المملوكة لحكومة أبو ظبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى