أهم الأخبارالأسبوعية

عفواً وطنك ليس للبيع! …بقلم الجازى السنافى

كان السيّد “إكس” في الماضي يهتف بإسم الوطن عند أي مناسبة وطنية. كان يتغنى بالوطن والتضحية من اجل الوطن والدفاع عن الوطن كان السيّد “إكس” مخلصاً ابياً وفياً حتى نال اعجاب المسؤولين في عمله ومجتمعه وتمت ترقيته سنة تلو الاخرى وزادت ثروته وعلت مكانته واصبح مسؤولاً ذا منصب ومكانة في وطنه . وبعد فترة وجيزة، تغير شكل السيّد “إكس” وتغيرت مفاهيمه وتغير اسلوبه، فاصبح يلعن وطنه ويشتمه ويدمره ويسلبه بل واصبح شخص انتقامي ولايرحم احد, فذهبت اليه و سألته عن سبب تغير مفاهيمه؟ فقال: هذا الوطن لم يعد وطني، لا انتمي له ولا يروق لي! انه وطن خائن عنصري يميز فلان عن فلان ويرفع فلان وينفي فلان اخر. عدو الامس اصبح صديق اليوم وصديق الامس اصبح عدو اليوم. مفاهيم هذا الوطن تغيرت لذلك انا تغيرت ايضا. فاصبحت عدوا لهذه الارض. فقلت وما دخل الوطن بهذا؟ انهم البشر فقال حرفياً: انا لا اكترث لانني من المفترض ان اكون في منصب اعلى براتب مضاعف ولم احصل عليهما. فقلت سآخذ من وقتك دقائق وسارحل عنك للابد ولكن لابد لي ان اقول لك بأن وطنك ليس للبيع سيدي، انظر الى حالك ومالك وحياتك اولست في رفاهية ورغد؟ انظر حولك، انظر للمناطق المحيطة ، للوطن العربي المدمر، للعوائل المشردة التي تبحث عن مأوى ، للنازحين الذين يبحثون عن مسكن، للاجئين الذين يبحثون عن الامان، للمنفيين الذين يبحثون عن مأوى، انظر للاوطان الاخرى التي تفتقد للسلام وللامان فعوائلهم اصبحت اشلاء، ونسائهم اصبحن مستضعفات ، ورجالهم اصبحوا كبش فداء، و اطفالهم بلا طفولة. لا وطن ولا راحة، لا كرامة ولا سعادة عن أي وطن تتحدث يا هذا؟ الا تعتبر لكل ذلك لكل هؤلاء المنسيين البائسين؟ مالذي فعله وطنك لتلعنه وتحمل في قلبك كل هذا الحقد ؟ لماذا تبيع وطنك لفلان وعلّانبابخس الاثمان وانت تعيش بسلام؟ الوطن هو البيت انه العائلة انه القلب و الروح. انه ليس مجرد وطن انه ماضي وحاضر ومستقبل، الوطن هو الحياة.
فلا قبيلة ستنفعك دون وطنك، ولا عائلة ستعيلك دون وطنك، ولا عنصريتك ستفيدك ولا جشعك ولا حتى مالك. ستكون نكرة بلا هوية، بلا ارض بلا اسم. ستكون عالة وستُسمى لاجئ او غريب او اجنبي. لن تكون مواطن بعد ذلك ستعيش بدون هوية وتموت بائس بلا هوية. ولن يهتم لامرك احداً لانك ببساطة “نكرة” وانت فعلاً ستسمى “إكس” حتى كلمة السيّد سيمحوها قبل اسمك لانك ببساطة “لاشيء”. فرحل “إكس” غير مكترث لما قلت.

ايهالمواطن:وطنك ليس للبيع ان كنت من المعتبرين توقف عن كل هذا الدمار والحقد والسلب والنهب والتلاعب. مصالحك الشخصية ستهلكك وتهلك وطنك الذي لايستحقك. و من واجب اي مواطن ان يحمي وطنه من الفاسدين المنافقين المتسلقين كامثال “إكس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى