محليات

عيسى رمضان: موجة حرارة غير طبيعية تجتاح الكويت حتى نهاية شهر أغسطس

قال خبير التنبؤات الجوية في الإدارة العامة للطيران المدني عيسى رمضان إن منطقة شمال غرب شبه الجزيرة العربية من الكويت والسعودية وجنوب العراق وغرب الأحواز في إيران تتأثر حاليا بموجة حرارة غير طبيعية تجاوزت في معظمها 50 درجة مئوية.

وأضاف رمضان إن درجات الحرارة في الكويت وجنوب العراق خصوصا في بعض المناطق البرية تجاوزت ال 50 درجة مئوية حيث سجلت قبل يومين في منطقة مطربة الصحراوية 54 درجة وأمس الجمعة 53 درجة وكانت قياسية لم يسبق أن سجلتها الكويت في سجلاتها المناخية حتى الآن.

وأرجع حالة الطقس هذه إلى تأثر الكتل الهوائية في الغلاف الجوي بعد ظاهرة النينيو لعام 2015 – 2016 حيث سبق أن أثرت هذه الظاهرة على المنطقة بشكل كبير بعد أمطار عام 1997 وسجلت في صيف 1998 أعلى درجة حرارة في مطار الكويت الدولي وكانت 3ر51 درجة أما هذا العام فقد زادت على ما كانت عليه في الأعوام الماضية.

وذكر أن الطقس في الكويت تأثر أيضا برياح شمالية غربية نشيطة مثيرة للغبار نهار اليوم السبت وانخفضت درجات الحرارة بسبب تجاذب المنخفض الهندي والمرتفع الأوروبي الذي يكسر حدة موجات الحرارة بدرجات حرارة بسيطة تتراوح بين 2 و 5 درجات أحيانا.

وتوقع رمضان أن تخف الرياح تدريجيا نهار غد الأحد ويخف الغبار ويترسب سريعا كما تنخفض درجات الحرارة عن 50 درجة عدة أيام قد تصل إلى نهاية الأسبوع.

ولفت إلى تأثير الرطوبة النسبية مرة أخرى خلال الأيام المقبلة وخصوصا على المناطق الساحلية وتزيد في عطلة نهاية الأسبوع وهي فترة تسمى بفترة (المرزم الحار) كما تبدأ اليوم أول أيام (باحورة الصيف) حيث يكون النهار والليل حارين.

وأشار إلى أن الحرارة المرتفعة تستمر حتى نهاية شهر أغسطس بشكل ملحوظ لتخف تدريجيا بعد ظهور (نجم سهيل) في الكويت بعد السادس من شهر سبتمبر المقبل.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى