أهم الأخبارمحليات

قصر فرساى فى باريس يفتح أبوابه ويستقبل زائريه بعد إغلاقه بسبب كورونا

فتح قصر فرساى الفخم، الذى بنى فى القرن السابع عشر فى عهد «ملك الشمس» لويس الرابع عشر، فى باريس أبوابه مجددا أمام الزائرين، السبت.

وكان العمال منشغلين، يوم الجمعة، بنفض الغبار عن قاعة المرايا وصقل تماثيلها المذهبة قبل إعادة فتح القصر، حيث سيُطلب من الزائرين استخدام الكمامة واتباع مسار فى اتجاه واحد عبر المجمع الفخم الذى يضم 2300 غرفة، حسب «رويترز».

ووجهت جائحة وباء فيروس «كورونا المستجد» ضربة مالية قوية إلى القصر وغيره من الوجهات الثقافية الشهيرة فى فرنسا. وشكلت مبيعات التذاكر لثمانية ملايين زائر للقصر العام 2019 ما يصل إلى 75% من الإيرادات. ومن بين كل خمسة زوار للقصر أربعة أجانب.

وقالت مديرة القصر كاثرين بيجارد لـ«رويترز»: «لقد تأثر هذا الرمز المالى تأثرا كبيرا، وعلينا أن نعيد الكرة مرة أخرى». مضيفة: «لسنا (المتضررين) الوحيدين (فى الأزمة)».

وسعى لويس الرابع عشر لتشييد القصر ليكون بمثابة رمز لبروز فرنسا كقوة أوروبية عظمى وإبراز حقه فى ممارسة السلطة المطلقة. وظل القصر مقرا رئيسيا للإقامة الملكية حتى اندلاع الثورة الفرنسية والإطاحة بالنظام الملكى بعد ثمانية عقود من موته تقريبا، ويعد القصر واحدا من أهم الوجهات التاريخية التى يقصدها الزوار فى فرنسا، التى تعتبر الوجهة المفضلة للسياح فى جميع أنحاء العالم.

ولكن مع خروجها بحذر من إجراءات العزل العام، لا تزال فرنسا تغلق حدودها أمام معظم الزائرين، ويتوقع القصر أن يستقبل خمس عدد الزوار الذين اعتاد أن يستضيفهم فى أيام الذروة وعددهم 20 ألف زائر.

الزوار داخل القصرالزوار داخل القصر

الزوار يتدفقون على قصر فرساىالزوار يتدفقون على قصر فرساى

القصر من الخارجالقصر من الخارج

بوابة قصر فرساى العملاقةبوابة قصر فرساى العملاقة

زوار قصر فرساى  يلتقطون الصورزوار قصر فرساى يلتقطون الصور

زوار قصر فرساى  يلتقطون صور تذكاريةزوار قصر فرساى يلتقطون صور تذكارية

سيلفى داخل قصر فرساىسيلفى داخل قصر فرساى

قوات الأمن داخل فناء قصر فرساىقوات الأمن داخل فناء قصر فرساى

نافورة القصر الفخمنافورة القصر الفخم

نافورة قصر فرساىنافورة قصر فرساى
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى