أخبار

قطر تفوز بالمركز الأول ببطولة مناظرات المدارس باللغة العربية

الدوحة, قطر-17 ابريل 2016-(ميدل ايست نيوز واير)-تحت رعاية سعادة الشيخة هند بنت حمد – نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع اختتمت بمركز قطر الوطني للمؤتمرات يوم الأربعاء  فعاليات البطولة الدولية الثالثة لمناظرات المدارس باللغة العربية التي استضافها مركز مناظرات قطر من 10 – 13 أبريل .

بمشاركة 54 فريقاً يمثلون 50 دولة عربية وأجنبية.

 

هذا وقد نال الفريق الوطني القطري لقب البطولة بحصوله على المركز الأول في نهائي البطولة الدولية الثالثة لمناظرات المدارس باللغة العربية.

 

وفي كلمتها رحبت الدكتورة حياة عبد الله معرفي – المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر – بأصحاب السعادة والضيوف والمشاركين في النسخة الثالثة من البطولة الدولية لمناظرات المدارس باللغة العربية مثمنة الرعاية الكريمة لسعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر. وعبرت عن سعادتها بهذا الجمع الغفير الذي قربتهم اللغة العربية على الرغم من اختلافهم بقولها :” يسعدني أن تجتمع  هذه الشعوب من أنحاء العالم في دوحة الخير للتناظر باللغة العربية “.

 

هذا وقد أشادة بالدور الهام للمناظرة والذي أدته بحرفية وإتقان ،مما قوّى عربيتنا، ونوّع ثقافتنا، وجدّد أفكارنا  وأضافت قائلة :” هذه البطولةٌ كانت معتركَ الأبطالِ ومسرح الثقافات وبوابات الحضارات ، فقد تلاقحت فيها الأفكار وذابت فيها الفوارق.  وكانت دليلاً قاطعاً بأن اللغة العربية لا تحتاج إلى حراس بل كانت هي حارساً يحرس ألسنتنا وفكرنا، فهي لغة تؤكد على ضرورةِ البحث عن أوجهِ التشابه للتعايش باحترامٍ وسلام ووفاقٍ نزيل شوائب وملوثات الفكر التي تسربت لنا، لإعداد قيادات مستقبلية تحمل على عاتقها بناء الأوطان”.

 

وخلال كلمتها أعلنت الدكتورة حياة معرفي عن تعين سفيرين للمركز وذلك لجهودهما الجبارة في سبيل نشر المناظرة وهما :” من سلطنة عُمان الأستاذ سالم الشماخي أرض الأصالة والتراث  ، ومن المملكة الأردنية الهاشمية الأستاذ ثائر فرحات أرض االنشامى والكرم ،

 

وفي الختام تقدمت بالشكر الجزيل إلى المؤسسة الأم مؤسسة قطر متمثلة في سعادة  الشيخة هند بنت حمد آل ثاني لرعايتها الكريمة واحتضانها للبطولة وإلى السيد فهد القحطاني  لدعمه للمركز وحضوره حفل الختام وللدكتور محمد عبد الواحد الحمادي – – وزير التعليم والتعليم العالي ، الآمين العام للمجلس الأعلى للتعليم.

 

هذا وقد توّج السيد فهد سعد القحطاني -رئيس تنمية المجتمع بمؤسسة قطر- الفائزين في البطولة ، وشارك بتتويج الفائزين كل من سعادة الدكتور عبد العزيز بن عبد الله بن تركي السبيعي رئيس مجلس أمناء المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية والدكتورة حياة عبدالله معرفي المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر.

 

وبعد الشكر الجزيل لشريك مناظرات قطر الإستراتيجي  – المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية – على الفعاليات المصاحبة للبطولة تم تكريم إدارة المنظمة،  وتسلّم جائزة التكريم الدكتور عبد العزيز بن عبد الله بن تركي السبيعي – رئيس مجلس أمناء المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية .

 

هذا وقد كرم مركز مناظرات قطر الفريق التونسي فوزه بالمركز الثالث  بعد مناظرة حاسمة  بين الفريقين  التونسي و الماليزي انتهت لصالح تونس.

 

وكان الختام بتتويج حامل لقب البطولة الدولية الثالثة لمناظرات المدارس باللغة العربية والفائز بالمركز الأول فريق دولة قطر، تلاه تكريم الفائز بالمركز الثاني  فريق الجمهورية العربية السورية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى