أهم الأخبارمحليات

مبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي تعلن فوز جنان الكندري والزين الحمدان بالمركز الأول في مسابقة فادية السعد العلمية لعام 2020-2021 على مستوى الكويت

أعلنت مبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي فوز جنان الكندري والزين الحمدان بالمركز الأول في مسابقة فادية السعد العلمية لعام 2020-2021 على مستوى الكويت والثالث عربيا عن المرحلة الثانوية عن مشروع (آمنة كبيتي).
جاء ذلك في بيان صحفي عقب الحفل الختامي الذي أقامته المبرة افتراضيا لإعلان نتائج المسابقة برعاية رئيسة المبرة الشيخة فادية السعد الصباح وحضور رئيسة المسابقة الشيخة نبيلة سلمان الحمود الصباح والمديرة العامة الدكتورة عائشة ناصر الهولي.
والمشروع الفائز هو مستشعر متصل بالحرائق والدخان والحرارة لمنع السيارات من الاصطدام بالطلاب وتقليل عدد الوفيات الناجمة عن حوادث السيارات أمام المدارس ومنح الشعور بالراحة والأمان وجعل المدرسة كالبيت الآمن.
كما فازت كل من عائشة العجمي ومريم العجمي بالمركز الأول بالمرحلة المتوسطة محليا عن (مشروع الكرسي الذكي) وهو ابتكار متعدد الاستخدامات ويعمل بالطاقة الشمسية والأجهزة الاستشعارية يخدم زوار الأماكن العامة والفنادق والمطارات ويلبي المشروع الاحتياجات الأساسية لكل أفراد المجتمع.
وحصلت كل من شهد العجمي ونورة العجمي من المرحلة الابتدائية على المركز الأول عن (قصة سننقذ عالمنا) وهي عبارة عن شخصية تحاول إنقاذ العالم من وباء (كورونا) تواجه العديد من العقبات والتحديات حتى تصل إلى اختراع يقلل من انتشار الوباء وتنجح في مهمتها.
وعلى مستوى الوطن العربي فاز بالمركز الأول عن المرحلة الثانوية كل من رباب ونرجس الجلندانية من سلطنة عمان عن (مشروع التحقيق الابتكاري لمستخلصات تعالج الملوثات الزراعية) ومن المرحلة المتوسطة فازت بالمركز الأول كل من تهاني الرحبية ومريم الندابية من سلطنة عمان أيضا عن (مشروع إيجاد وسط غذائي لزراعة المشروم باستخدام أوراق نبات الروغ).
وبلغ عدد المشاريع الفائزة في المسابقة تسعة مشاريع على المستوى المحلي وبلغ عدد الفائزات محليا 20 فائزة كويتية للمراحل الثلاث (الابتدائية – المتوسطة – الثانوية) وعلى مستوى الوطن العربي فقد فازت 36 طالبة للمرحلتين المتوسطة والثانوية بحوالي 15 مشروعا.
وقالت الشيخة نبيلة الصباح إن المسابقة توسعت في استقطاب الكفاءات الإبداعية والمهارات المتميزة من كل أنحاء الوطن العربي وكان ضمن بوادرها انضمام كل من مصر والأردن لهذا الحدث العلمي المهم باعتبار ذلك من أهداف مبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي والرؤية المنهجية للمسابقة منذ تأسيسها عام 1999.
وأشارت إلى أن حلول الطالبتين الحاصلتين على المركز الأول في المرحلة الثانوية في المركز الثالث عربيا يعد أكبر دليل على إبداع الكويتيات في البحث العلمي وطرق التفكير المنهجي ويؤكد دورهن في الابتكارات والاختراعات متمنية لهن تحقيق المزيد من النجاحات.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى