أخبار الخليج

محمد بن سلمان: المملكة لن تثبّت إنتاج النفط حتى يفعل البقية

أكّد ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في حديث لشبكة “بلومبرج” الأمريكية، أن السعودية لن تثبّت إنتاج النفط ما لم يشارك في ذلك جميع المنتجين الآخرين بما فيهم إيران، موضحاً، أن السعودية في حال عدم التوصل إلى اتفاق؛ لن تفوت أيّ فرصة للبيع تحصل عليها.
وقال، إن السعودية، وهي أكبر منتج للنفط في العالم، ستحافظ على حصتها في السوق التي تقدر بنحو “10.3 – 10.4” مليون برميل يومياً، في حال تمّ التوصل إلى اتفاق لتثبيت الإنتاج، وفي حال لم يثبّت الآخرون الإنتاج؛ فالسعودية أيضاً لن تفعل.
وأضاف،”في حال ارتفعت الأسعار بين 60 إلى 70 دولاراً للبرميل، فهذا من شأنه أن يكون عاملاً قوياً لدفع عجلة التنمية”، وقال: “هذه المعركة ليست معركة بلدي؛ هي معركة الآخرين الذين يعانون انخفاض أسعار النفط”، مؤكداً أن السعودية لديها برامجها الخاصّة التي ليست بحاجة إلى ارتفاع أسعار النفط.
وجدّد، التأكيد أن المملكة لن تثبّت إنتاج النفط حتى يفعل البقية، مؤكداً أن الرياض ستدعم أيَّ اتفاق جماعي لمنظمة “أوبك”.
وكانت قطر، قد قالت إن مبادرة تثبيت الإنتاج تلقى تأييد 15 دولة بما فيها السعودية وروسيا وهما أكبر منتجي للنفط الخام في العالم.
يشار إلى أن ولي ولي العهد، كان قد أكّد في لقاء سابق، أن السعودية مستعدة لمواجهة فترة طويلة من تدني أسعار النفط التي سجّلت هبوطاً حاداً منذ منتصف 2014 نتيجة لارتفاع الإنتاج العالمي، وقال: “لا أعتقد أن هبوط أسعار النفط يشكل خطراً علينا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى