أهم الأخبارمحليات

مريم العقيل تستعرض في «الأمم المتحدة» إنجازات الكويت بمجال تمكين المرأة

استعرضت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل خلال فعالية بالأمم المتحدة الإنجازات التي حققتها الكويت بمجال تمكين المرأة، وذلك خلال فعالية جانبية نظمتها الكويت مساء أمس على هامش الدورة الـ63 للجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة والمقامة حاليا في مقر الأمم المتحدة بنيويورك حول تحقيق أهداف التنمية المستدامة فيما يتعلق بتمكين المرأة الكويتية.

وسلطت العقيل خلال كلمتها الضوء على المشروع الوطني للكويت بشأن دعم وتسريع تنفيذ الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة والمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، قائلة: “جاء هذا المشروع الوطني كتعبير عن رؤية للكويت الجديدة 2035 لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد والتي تحدد خطة الكويت الوطنية للتنمية والتي تضمن مستقبلا مستداما ومزدهرا للكويت من خلال مجموعة من الأهداف والغايات التي تمكن الدولة من القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة”.

وأضافت “تحقيقا لهذه الغاية فقد تعاون برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الكويت ومكتب الأمم المتحدة الإقليمي للمرأة في الدول العربية مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية ومركز البحوث والدراسات النسائية بجامعة الكويت لدعم برنامج وطني لتسريع تنفيذ الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة في الكويت”.

وذكرت إن هذا المشروع يهدف الى إجراء تغييرات تحويلية طويلة الأجل ستمكن الكويت من تحقيق الأهداف الطموحة المحددة في جدول أعمال تمكين المرأة من أهداف التنمية المستدامة في الكويت حيث يركز على تعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية والعامة وتعزيز مشاركتها في جميع القطاعات من خلال زيادة الوعي وتطبيق السياسات الإيجابية وإتاحة البيانات لدعم وضع خطة وطنية شاملة للتصدي للعنف ضد المرأة.

واستعرضت الفعالية أيضا خطة الكويت الوطنية للتنمية خلال الفترة من 2015 وحتى 2020 والأهداف والغايات لتمكين المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

وألقت العقيل أيضا الضوء على الإنجازات والنتائج التي تحققت في سياق خطة التنمية الوطنية للكويت بما يتماشى مع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وما تم من بناء قدرات المرأة الكويتية سياسيا واقتصاديا، وكذلك مشاركة القطاع الخاص في الاستراتيجيات حول القضاء على العنف والمشاركة الفعالة في التقرير الوطني الكويتي التطوعي.

بدوره، قدم الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بالكويت الدكتور خالد مهدي عرضا تقديميا عن سياسات تمكين المرأة في خطة الكويت الوطنية للتنمية، فيما قدمت رئيسة مركز دراسات وأبحاث المرأة في جامعة الكويت الدكتورة لبنى القاضي عرضا حول تنفيذ الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة في الكويت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى