أهم الأخبارعربي و دولي

مصر: رئيس البنك المركزي طارق عامر ينفي ما تردد عن استقالته

نفى محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، ما تردد من أنباء عن تقدمه باستقالته لرئيس الجمهورية المصري عبد الفتاح السيسي.
وكانت وسائل إعلامية مصرية رجحت تقدم عامر باستقالته، والبحث عن خليفة له، مشيرةً إلى أن هشام عز العرب هو المرشح الأقرب لخلافته.

حيث تواجه مصر أزمة في ارتفاع أسعار الدولار أمام الجنيه في السوق السوداء في الأيام الأخيرة حيث وصل إلى نحو 13 جنيهاً، بينما تعرض محافظ البنك المركزي لهجوم من البعض مرجعين سبب اشتعال الأسعار في السوق السوداء إلى التصريحات التي أدلى بها مؤخراً والتي حملت تلميحات عن خفض جديد للجنيه قريباً.

من جهة أخرى أكدت مصادر عن وصول بعثة من صندوق النقد الدولى يوم الجمعة المقبل، للحديث حول حصول مصر على قرض عاجل.

وقالت المصادر، أن محافظ البنك المركزي طارق عامر، يقود بنفسه عملية التفاوض والمناقشة مع بعثة الصندوق، خاصة أن مصر تحتاج الآن وبقوة حزمة تمويلية من صندوق النقد تعزز من آفاق النمو الاقتصادي في مصر بشكل عاجل، وتعزيز ثقة المستثمرين الأجانب في السوق المصرية، رغم ما يستتبعه الحصول على القرض من اتخاذ قرارات صعبة تؤثر بالسلب على المواطن العادي.

وكانت الأيام القليلة الماضية شهدت حالة من الشد والجذب حول التفاوض مع صندوق النقد الدولى للحصول على قرض، وسط حالة من التكتم الشديد التى تكتنف عملية الاتصالات بين القاهرة والصندوق.

وحددت البعثة ثلاثة شروط لمنح القرض أولها استكمال الحكومة لسياسات إصلاح السياسة النقدية، وفقاً للمصادر، وأن البعثة اشترطت أن تتوافق المشروعات التى سيخصص التمويل لها، مع الشروط البيئية المحددة من قبل البنك الدولي، بالإضافة إلى أن يكون البنك مشرفاً أساسياً على إنفاق القرض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى