عربي و دولي

من هو العقل المدبر الحقيقي للانقلاب فى تركيا؟

خمس ساعات هى الوقت الذي استغرقه انقلاب بعض عناصر الجيش التركى قبل أن تستعيد الحكومة التركية بقيادة أردوغان السيطرة على مفاصل البلاد، والذى انتهى بالقبض على المئات من قيادات وجنود في الجيش التركى الذين يواجهون الآن تهمة الخيانة العظمى، بجانب العديد من الأسماء المشاركة في الانقلاب.

وتداولت وسائل الإعلام التركية قائمة بأسماء قيادات الانقلاب، ومن أهم الأسماء التي برزت، عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة التركية الجنرال أكين أوزتورك ، الذي ورد اسمه باعتباره العقل المدبر لمحاولة الانقلاب الفاشلة.

 

 

ولد الجنرال أكين أوزتورك في عام 1952 والتحق بالكلية الجوية عام 1970، وتخرج فيها عام 1973.. تدرج في العديد من المناصب القيادية داخل سلاح الجو التركى حتى تولى قيادة القوات الجوية التركية في 2011 حتى أغسطس 2015.

 

 

حصل أوزتورك على رتبة «جنرال» عام 2013 وتم إعفاؤه من منصبه وأصبح عضوا بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة التركية، وكان من المتوقع أن يحال إلى التقاعد في 30 أغسطس المقبل.

 

 

يتقلد الجنرال التركى العديد من الأوسمة والنياشين، منها وسام «الناتو»، ووسام «الاستحقاق» من سلاح الجو التركى.

 

 

قال موقع «سى.إن.إن ترك» إن الصلات بين الجنرال التركى وجماعة «فتح الله» المصنفة كجماعة إرهابية من قبل الحكومة التركية برزت من قبل عام. وأضاف الموقع أنه وفقا لمخطط الانقلابيين في حالة نجاحهم في الاستيلاء على السلطة، كان أوزتورك سيتولى منصب رئاسة الجمهورية.

 

 

وذكر الموقع أن الجنرال التركى هو العقل المدبر للانقلاب وأعطى إشارة البدء بالتحرك الساعة 10 مساء بتوقيت تركيا ، والذى على أثره تحركت المقاتلات «إف-16».

 

 

وذكرت بعض وسائل الإعلام التركية أن زوج ابنته الجنرال، العقيد حقان كاركوس، بسلاح الجو التركى كان جزءا من ترتيبات الانقلاب.

 

 

ويواجه الجنرال أكان أوزتورك الآن تهمة الخيانة العظمى بجانب العديد من الأسماء المشاركة في الانقلاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى