أهم الأخباربرلمان

هشام الصالح : زيادة المعاشات التقاعدية بقيمة (30) دينارا كل عام بدلا من 3 سنوات

أعلن النائب د.هشام الصالح عن تقدمه باقتراح بقانون بتعديل الفقرة الأولى من المادة التاسعة من القانون رقم (25) لسنة 2001 بتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية وزيادة المعاشات التقاعدية.
ويقض الاقتراح بأن تكون زيادة المعاشات التقاعدية بقيمة (30) دينارا كل عام بدلا من 3 سنوات حاليا، ونص الاقتراح على ما يلي:
المادة الأولى: يستبدل بنص الفقرة الأولى من المادة التاسعة من القانون رقم (25) لسنة 2021 المشار إليه النص الآتي:
(تزاد المعاشات التقاعدية كل سنة اعتبارا من أول الشهر التالي لتاريخ العمل بهذا القانون وذلك بواقع (30) دينارا كل شهر .
المادة الثانية: على رئيس مجلس الوزراء والوزراء – كل فيما يخصه – تنفيذ هذا القانون ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
ونصت المذكرة الإيضاحية على أن القانون رقم (25) لسنة 2001 بتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية وزيادة المعاشات التقاعدية نص في مادته التاسعة على زيادة هذه المعاشات كل ثلاث سنوات اعتبارا من أول الشهر التالي لسريانه بواقع 20 دينارا شهريا ثم صدر قانون رقم (9) لسنة 2011 الذي رفع بموجب المادة 11 منه قيمة الزيادة إلى 30 دينارا كل ثلاث سنوات.
غير أن هذه التعديلات وقد مضى عليها عقد كامل وكان هدفها تحسين المعاش التقاعدي لم تستطع مواكبة ارتفاع مستويات المعيشة خصوصا أنها أدنى من الرواتب التي يتقاضاها من على رأس عمله بينما لا تتناقص أعباؤه المالية ومصاريفه الأسرية.
لذلك فقد جاء هذا الاقتراح بقانون لجعل الزيادة الشهرية في المعاشات التقاعدية بوتيرة سنوية بدلا من ثلاث سنوات ما سيتيح للمتقاعدين كافة  الاستفادة من زيادة منتظمة سنوية في معاشاتهم ويساعدهم على مواجهة التصاعد المطرد الذي تشهده تكاليف المعيشة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى