أهم الأخبارمحليات

وزارة الصحة تدشن خدمة جديدة لتشخيص وعلاج مرض السمنة في مراكز الرعاية الصحية الأولية

دشنت وزارة الصحة، خدمة جديدة لتشخيص وعلاج مرض السمنة في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وذلك من خلال بوابة عيادات الأمراض المزمنة غير المعدية، والبالغ عددها 87 عيادة موزعة على مختلف المناطق الصحية في الكويت.

وقالت مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية في الوزارة د. دينا الضبيب، إنه تم عمل سلسلة من الدورات والمحاضرات التدريبية، لأطباء الرعاية الأولية حول طرق التشخيص والعلاج والتركيز على التوعية والتثقيف لمكافحة داء السمنة، وذلك نظرا للارتفاع المتزايد في معدلات مرض السمنة في البلاد.

وأوضحت أنه انطلاقا من حرص الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية، على تقديم أفضل الخدمات الصحية لمكافحة هذا الداء فقد تم إصدار بروتوكول لتشخيص وعلاج السمنة، في عيادات الأمراض المزمنة وعددها 87 عيادة موزعة على المناطق الصحية الخمس في البلاد.

وأضافت أنه تماشيا مع خطة الوزارة سيتم تقديم خدمة تشخيص وعلاج السمنة عن طريق أطباء عائلة متخصصين في هذا المجال.

وأكدت الضبيب أن الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية أصدرت بروتوكولا خاصا لعلاج السمنة سيطبق في عيادات الأمراض المزمنة غير المعدية.

وأشارت إلى أن الخدمة الجديدة تشمل الجوانب التوعوية والتثقيفية بالإضافة إلى علاج المرض وفق خطة علاجية معتمدة عالميا.

وذكرت أنه لتفعيل دور طبيب العائلة تم عمل دورات تدريب مكثفة لمدة 6 أسابيع لأطباء العائلة بالتعاون مع أطباء الرعاية الثانوية وجمعية السمنة.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة دشنت في منتصف شهر مايو الماضي، حملة شاملة للتوعية ضد مخاطر السمنة، تحت شعار السمنة مرض، لا تواجهه لوحدك… استشر طبيبك، وزعت على 25 مركزا للرعاية الصحية الأولية، حيث تم التعاون بين الإدارة ولجنة برنامج رعاية مرضى السكر والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية، والكشف المبكر للسرطانات التابع للرعاية الصحية الأولية.

وتم خلال الحملة فحص معدل كتلة الجسم، ونسبة السكر بالدم، ومعدل السكر التجسسي التراكمي، وقياس ضغط الدم، ومحيط الخصر للزائرين الراغبين في ذلك.

وهدفت الحملة إلى نشر الوعي عن مخاطر السمنة، وكيفية الوقاية منها بالطرق المثالية، عن طريق اخصاصيي تغذية، وبواسطة الطاقم الطبي في مراكز الرعاية الأولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى