أهم الأخبارعربي و دولي

وزير الخارجية القطري : «الحصار» المفروض علينا يعد عملاً عدائياً

أكد الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير الخارجية القطري، أن الحصار الاقتصادي، والسياسي، والاجتماعي، المفروض على بلاده «يعد عملا عدائيا، ويشكل إهانة لأي بلد مستقل وذات سيادة».
جاء ذلك في مقابلة مع شبكة «سي أن أن» الأمريكية نشر تفاصيلها المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية القطرية على موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس.
وفند آل ثاني في المقابلة الاتهمات الموجهة لبلاده ، قائلا «إننا لو نظرنا بتمعن إلى المطالب المقدمة إلى دولة قطر سنجد اتهامات بدعم دولة قطر للإرهاب، ومطالب تتعلق بتقييد حرية التعبير، وإغلاق منافذ إعلامية، وطرد معارضين».
وأردف: «علاوة على مطالب أخرى فيها انتهاك للقانون الدولي، كالدعوة لسحب الجنسية القطرية من بعض الأفراد، وإعادتهم إلى بلدانهم الأصلية».
وشدد على «أن دولة قطر لن تمتثل لأي مطلب ينتهك القانون الدولي، ولن تمتثل أيضا لأي إجراء يقتصر على دولة قطر وحدها وأي حل يجب أن يشمل الجميع».
ويعد هذا أوضح تلميح لطبيعة الرد القطري على مطالب الدول الأربع المقاطعة، والذي وصفها بيان مشترك للدول الأربع أمس أنه «سلبي»، في إشارة على ما يبدو إلى طلب الدوحة من الدول المقاطعة تنفيذ طلبات موجهة لها أيضا.
وقال وزير الخارجية «إنهم يتهمون دولة قطر بأن لديها علاقات خاصة مع إيران على سبيل المثال في الوقت الذي لم يقوموا فيه باتخاذ أي إجراءات ضد إيران نفسها».
وتابع: «لذلك فإن ما اتخذ من إجراءات ضد دولة قطر هو عمل عدائي ويتعلق بأسباب أخرى وليس بإيران».
وأكد «أن إغلاق قناة الجزيرة هي مسألة خارج النقاش. ولن نقوم بمناقشة أي مطلب يمس سيادة دولة قطر».
ونفى وزير الخارجية تمويل دولة قطر لأي جماعات إرهابية مؤكدا «أنه لو تورط أي مواطن قطري في تمويل أي جماعة إرهابية فستتم محاسبته، وهناك عدة حالات فردية تتم محاكمة فاعليها وقد جرى إدانتهم بالفعل».
وحول تصريح سابق لأمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بشأن أن مفهوم الإرهاب قد يختلف لدى قطر عن بعض الدول الأخرى، شدد آل ثاني على أن «بلاده لازالت متمسكة بهذا الموقف.
وأردف : «لن نصنف أي جماعة بالإرهاب طالما لا يوجد دليل على تورطها في أعمال عنف، وطالما أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لم يصنفها كذلك».
وحول دعم دولة قطر لجماعة الإخوان المسلمين التي تصنفها مصر جماعة إرهابية، قال وزير الخارجية القطري«إن مصر تصنفهم جماعة إرهابية لكن بالنسبة لنا في دولة قطر لا نسميهم جماعة إرهابية، ودولة قطر لا تكفل هذه الجماعة ولا وجود لهم في بلدنا».
وبين «أن الإخوان المسلمين جماعة سياسية تعمل في بلدان مثل البحرين والتي هي واحدة من الدول المحاصرة، وهذا يعد ازدواجا في المعايير بأن يكون أحد المطالب تصنيفهم كجماعة إرهابية في الوقت الذي يضم فيه البرلمان البحريني أفرادا من هذه الجماعة».
وبشأن الاتهام لقطر بدعم جبهة النصرة والتي قامت دولة قطر بالمساعدة في إطلاق سراح صحافي أمريكي محتجز لديها ، قال آل ثاني «أن التعامل مع جبهة النصرة أو غيرها لا يعني تأييدا من قبلنا لأفكارها وبالنسبة لهذا الموضوع فقد كنا فيه مجرد وسيط دوره تسهيل الحوار معهم، ولا يوجد لنا تواصل مباشر معهم».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى