أهم الأخبارإقتصاد

وزير النفط العراقي يتوقع ارتفاع سعر البرميل إلى 100 دولار

قال وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، إن منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاءها، أوبك بلاس، تعارض تجاوز أسعار النفط المستوى “المقبول” وتدرس سبل تحقيق التوازن في السوق.

وخلال حديثه للصحافيين في بغداد، الأربعاء، قال الوزير العراقي إن ما بين 75 و85 دولارا هو نطاق سعري “مقبول” لبرميل النفط الخام على المدى الطويل.

وتوقع الوزير عبد الجبار أن أسعار النفط الخام قد تصل إلى 100 دولار للبرميل في الربع الأول أو الثاني من العام المقبل مع انخفاض المخزونات العالمية إلى أدنى مستوى لها.

وقال إن أوبك بلاس “تعارض في الوقت نفسه زيادة مخزونات النفط العالمية، لأنها قد تؤدي إلى انهيار أسواق النفط”.

وأشار إلى أن ميزانية الحكومة العراقية لعام 2022 يجب أن تستند إلى سعر نفط يتراوح بين 55 و60 دولارا، مضيفا أنه يتوقع أن يبلغ متوسط الصادرات 3.4 مليون برميل يوميا خلال شهر أكتوبر بما في ذلك من إقليم كردستان شمال العراق.

وخلال الأيام الماضية، ارتفع النفط لأعلى مستوياته منذ سنوات ليصل عتبة 86 دولارا للبرميل على الرغم من تراجعه الطفيف في وقت لاحق ليستقر خام برنت اليوم الأربعاء عند 84.21 دولارا.

يأتي تراجع أسعار النفط، الأربعاء، بعد أن كثفت الحكومة الصينية جهودها لترويض أسعار الفحم التي ارتفعت بشكل قياسي،  وضمان عمل مناجم الفحم بكامل طاقتها مع تحركها لتخفيف نقص الطاقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى