أخبار

أحمد نبيل الفضل لـ” صوت الخليج” : رفع التوقيف على طاولة اللجنة الغد

تقرير : رباب عبيد

يبدو ان اللجنة الأولمبية الدولية  مازالت  متمسكة بموقفها  حيث فرض الإيقاف الدولي المفروض على الرياضة الكويتية منذ أكثر من عام ، وذلك في رد منها على طلب بهذا الشأن قدم لها في شهر ديسمبر/كانون الأول ..الماضي .

ابلغت  اللجنة الكويت برسالة  الى وزير الدولة لشؤون الشباب والرياضة  الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح , ان إعادة تقييم الوضع  الرياضي  الكويتي يجب ان يتوافق والشرعية الأولمبية وقبل ان يحين ذلك , لن تكون اللجنة في مقام تقييم الوضع المفروض على الرياضة الكويتية .

كويتيا

تسعى الكويت لرفع الايقاف الدولي  وذلك بخطوات جادة كان أولها : ان الهيئة العامة للرياضة الكويتية قدمت  في الـ23 من الشهر الفائت طلبا لأكثر من هيئة رياضية أبرزها اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم سعيا لإيقاف التعليق الرياضي المفروض على الكويت , وبالمقابل تعهدت الحكومة الكويتية بتعديل القوانين المحلية  التى على أثرها قام عليه انتقاد الهيئات الدولية مما أدى الى اتخاذ القرار بالإيقاف والتعليق .

 الرياضة الكويتية بدت في تدهور ملموس حيث أشارت اللجنة الأولمبية الدولية ان التدهور يرجع بسبب إقدام الاتحاد الكويتي لكرة القدم بالحل واتخاذ القرارات مما يعد انتهاكا للشرعية الأولمبية وقواعدها.

 

برلمانيا

باشرت لجنة الشباب والرياضة البرلمانية في اجتماعها حراكا واضحا بتوجيه رسالة الى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) تطلب من خلالها رفع الايقاف مؤقتا عن الاتحاد الكويتي لكرة القدم للسماح للمنتخب بالمشاركة في تصفيات كأس آسيا المقبلة.

وبتصريح صحفي  خلال اجتماع اللجنة قال رئيس اللجنة النائب سعدون حماد : استمعنا لعدة آراء من قبل عدد من الشخصيات الرياضية حول الاجراءات المقترحة لرفع الايقاف، مشيرا الى ان اللجنة وصلها مشروع بقانون، وستتم دراسته مع الاقتراح بقانون في اجتماع سيعقد يوم 9 الجاري.

ولفت الى أن اللجنة وافقت على توجيه رسالة شعبية الى الاتحاد الدولي لكرة القدم واللجنة الأولمبية الدولية تطلب فيها رفع الايقاف مؤقتا لحين إقرار التعديلات النيابية والحكومية المقترحة على قوانين الرياضة خلال مهلة الشهرين التي منحها مجلس الامة للجنة.

وبين حماد أن اللجنة لا تستطيع الانتهاء من دراسة المشروع الحكومي المقدم والمتضمن 74 مادة والاقتراح النيابي خلال ثلاثة أيام وهي المدة التي أعطيت لرفع الإيقاف وبالتالي اللجنة ستعمل على الوصول الى الاتفاق على الرفع المؤقت لحين إنجاز تقريرها ورفعه لمجلس الامة.

وشدد عضو لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب عبدالوهاب البابطين: اننا امام حكومة لا تريد التعاون.. هي فقط تماطل.. قدمنا لها مقترحاتنا لكنها متعنتة.. ولأول مرة اجد جهازا تنفيذيا لا يريد حل القضية.

وكشف البابطين ان اللجنة الدولية الاولمبية طلبت تغيير القانون 34 لسنة 2016، وللأسف الحكومة لم تتحرك رغم اقرار وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود ان القانون مرحلي.

استجواب

أكد عضو اللجنة البرلمانية عبد الوهاب البابطين ان استجواب وزير الشباب  قيد الاعداد مهاجما اياه بأنه سيواجهه بحديثه في لجنة الشباب والرياضة  مضيفا : للأسف هناك من يتخاذل، والحكومة مقتنعة انه لا رفع مؤقتا ولا دائما للايقاف، موضحا ان القضية عميقة وهناك من يقتات على أزمة الرياضة.

وقال … نحن عارضنا رسالة لجنة الشباب الموجهة للجنة الاولمبية الدولية وهي إقحام لمجلس الامة في غير اختصاصه وسنندم عليها في المستقبل.

 

وأضاف البابطين: سياسيا انا اخاطب الشعب الكويتي: هل تقبلون ان يمارس هذا المجلس أخطاء المجلس السابق؟ ويجب ان لا نكون طرفا في الصراع الرياضي و

احمل سلمان الحمود المسؤولية السياسية اذا لم يرد على رسالة اللجنة الدولية او اذا كان رده لا يحقق رغبة الشعب الكويتي.

تفاؤل

اما النائب د.حمود الخضير وخلال التصريح الصحفي قال: تواصل لجنة الشباب والرياضة البرلمانية جهودها بالتعاون مع المجلس والحكومة من أجل التوصل إلى النتائج الايجابية المرجوة والتي ستضع مسار الحل الجذري لأزمة الإيقاف الرياضي على الطريق الصحيح لتنهي بذلك الكابوس الجاثم على صدور الكويتيين لاسيما الشباب منهم منذ سنوات.

وأكد : أن استمرار الخلاف حول إنهاء أزمة الإيقاف ليست في مصلحة الشباب الكويتي الذي كان على رأس أولوياتنا خلال الحملات الانتخابية التي تعهدنا فيها بالعمل على حل مشاكلهم وإقرار القوانين التي يحتاجونها، مشيرا إلى أن حل أزمة الإيقاف الرياضي هو من أولوياتنا التي سيستفيد منها الشباب على وجه الخصوص.

وعن الثوابت قال الكل متفق على حماية سيادة الدولة ودستورها وقوانينها، ولن يقبل أحد بمس هذه الثوابت، إلا أن عدم التوافق النيابي مع الحكومة حول هذه القضية يدفعنا إلى تفعيل جهود الحل الذي هو بأيدينا نحن الكويتيين وليس بيد جهات خارجية.

موضحا أن نجاح المجلس في حل مشكلة الإيقاف الرياضي سيسجل لهذا المجلس بأعضائه من السلطتين، كما سيعطي بارقة أمل حقيقية إلى أن وعودنا للمواطنين خلال الفترة السابقة ستجد طريقها إلى التنفيذ لإصلاح الأخطاء التشريعية في بعض القوانين .

 

وبدورنا سألنا مقرر لجنة الشباب والرياضة ” النائب أحمد نبيل الفضل ..

ولكن ماذا ستفعل لجنة الشباب والرياضة في حال عدم استجابة الاتحاد الدولي لكرة القدم  لها بعد رسالته البرلمانية؟

وماذا ستقدم اللجنة في 9 / يناير ازاء ما قدمته الحكومة لحل الازمة الرياضية في الكويت ؟

بتصريح خاص لـ” صوت  الخليج ” قال النائب أحمد نبيل الفضل “مقرر لجنة الشباب والرياضة في  مجلس الأمة ” ستكمل اللجنة دورها الذي من أجله قد تأسست للنهضة بالرياضة الكويتية … وسنسلك كل السبل لحل الأزمة الرياضة وأضاف الفضل : وبالنسبة لمناقشة المعطيات لحل أزمة التوقيف والبحث في كيفية الرفع المؤقت سيكون في 9/ يناير واطلعنا  باللجنة على ماقدمته الحكومة من 74 مادة  وسيتم مناقشتها خلال الجلسة بعد غد  ان شاء الله تعالى ” .

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى